صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قبل الأدوية.. علاج التهاب الحلق بطرق طبيعية منزليا

دينا درويش

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 - 05:12 م

يعد التهاب الحلق من أكثر أنواع الأمراض الشائعة، خاصةً مع فصل الشتاء وبرودة الجو، يمكن أن يكون الالتهاب بكتيرياً أو فيروسياً بسبب البرد أو الأنفلونزا.

 

بالإضافة إلى الالتهابات الفيروسية مثل البرد أو الأنفلونزا، والعدوى البكتيرية من العقيدات، هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تكون أقل شيوعاً لالتهاب الحلق، مثل الحساسية والهواء الجاف، وتلوث الهواء وإجهاد عضلات الحلق وارتجاع المريء، وأسباب أخرى كالأورام.

 

وعادة لا يحتاج التهاب الحلق الفيروسي إلا أدوية لعلاجه، فقد يستمر من 5 إلى 7 أيام ثم تبدأ في الشفاء منه، ولكن يمكن استخدام مسكنات الألم لتخفيف ألم الحلق مثل أسيتامينوفين ،أما في حالة الأطفال الصغار والرضع والمراهقين فيمكن أيضا إعطائهم مسكنات الألم مثل أسيتامينوفين وإيبوبروفين.

 

ولكن لا تعطي طفلك الأسبرين أبدا، لأنه قد يرتبط بحالة مهددة للحياة مع الأطفال تسمى متلازمة راي، كل ذلك بجانب الراحة التامة في المنزل مع شرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة والوجبات الخفيفة.

 

وبالنسبة لعلاج التهاب الحلق البكتيري فعلاج احتقان الحلق الذي سببه عدوى بكتيرية يجب أن يتم التعامل معه بطريقة مختلفة عن الالتهاب الفيروسي، فبعد إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة وجود البكتيريا وإذا ظهرت النتيجة إيجابية فسيقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب للبالغين والأطفال.

 

ويمكن علاج احتقان الحلق في المنزل بعدة طرق بسيطة، ومن هذه الطرق الغرغرة بمحلول ملحي ،وشرب السوائل الدافئة لتساعد على تهدئة الحلق، ومص أقراص الاستحلاب ولكن بعد استشارة الطبيب، وعدم الإكثار من تناولها، وعدم إرهاق الحنجرة بالكلام حتى يأخذ الصوت وقته ليعود بشكل طبيعي.

 

والأعشاب الطبيعية لها دور كبير في المساعدة على علاج احتقان الحلق، ولكن ليس معنى ذلك عدم استشارة الطبيب واستخدام الأدوية، فالأعشاب تعمل على تخفيف التهاب الحلق وتعالجه في الكثير من الحالات، ومن الأعشاب التي تستخدم في علاج أعراض التهاب الحلق القرفة والميرمية والزنجبيل وأعشاب أخرى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة