صورة موضوعية
صورة موضوعية


اليوم.. علماء الفلك يحتفلون بذكرى عبور عطارد أمام الشمس في 2019

حنان عز الدين

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 03:38 ص

أكد علماء الفلك أنه في مثل هذا اليوم 11 نوفمبر من عام 2019، تم رصد أحد أكبر أحداث علم الفلك حيث عبر كوكب عطارد أمام الشمس مباشرة لحوالي 6 ساعات مما أعطى علماء الفلك حول العالم متسعًا من الوقت لتصوير العبور بالتزامن مع الحد الأدنى لنشاط الشمس والاختفاء التام للبقع الشمسية

وأضاف الخبراء أن العبور النادر بدأ عند الساعة 3:35 عصرا بتوقيت مكة وظهر عطارد كنقطة صغيرة سوداء مستديرة عبرت ببطء أمام الشمس، وقد غطى الكوكب جزءًا ضئيلا من سطح الشمس. 

وأضاف الخبراء أن ظاهرة العبور استخدمت قديما في تحديد المسافة بين الأرض والشمس ولكن في الوقت الحاضر ومع التطور التقني أصبح يستخدم الرادار في تحديد المسافة بين الأرض والشمس بشكل أكثر دقة مقارنة باستخدام أرصاد العبور.

لكن عبور عطارد يبقى مهما لأنه يقدم فرصة لإجراء قياسات لفهم أفضل حول “الأكسوسفير” وهو عبارة عن غلاف جوي رقيق جداً من الغازات يحيط بعطارد، وذلك بهدف معرفة مكوناته وكثافة غازاته وهذا ممكن أثناء ظاهرة العبور. 

 جدير بالذكر أن أول عبور لعطارد في القرن الحادي والعشرين حدث في 7 مايو 2003 ثم في 8 نوفمبر 2006 وتبعه في 9 مايو 2016 وسوف يتكرر من جديد في 13 نوفمبر 2032.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة