المهندس محمدي البدري الخبير الزراعي
المهندس محمدي البدري الخبير الزراعي


«نقابة الزراعيين»: 820 جنيهًا لأردب القمح تطبيقًا لقرار الزراعة التعاقدية

محرم الجهيني

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 11:24 ص

قال المهندس محمدي البدري الخبير الزراعي ورئيس لجنة صحة وسلامة الغذاء بنقابة الزراعيين، إن قرار مجلس الوزراء الخاص بتحديد سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021/2022 بسعر 820 جنيهاً الأردني بدرجة نظافة 23.5 قيراط، قرار صائب من الحكومة.

 وتابع أن هذا القرار يؤكد أنه تم اتخاذه بعد دراسة دقيقة لتكلفة زراعة وإنتاج أردب القمح المحلي لهذا الموسم، وإن الزيادة السعرية جاءت لتغطى تكلفة عملية الزراعة، وتحقيق هامش ربح جيد للمزارعيين، خاصة وأن سعر الأردب العام الماضي 725 جنيهًا خاصة وأن سعر القمح عالميًا يتراوح بين 5500 إلى 5550 للطن.

وأوضح ورئيس لجنة صحة وسلامة الغذاء بنقابة الزراعيين، أن القمح المحلي جودته تفوق المستورد لافتاً إلى أن القرار جاء في بداية موسم الزراعة، وبالتالي سيشجع المزارعين على زيادة المساحة المنزرعة وزيادة الإنتاجية من القمح مما يقلل من الكميات التي يتم استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة، وهي خطوة على الطريق الصحيح بتحديد السعر قبل الزراعة.

وأضاف الخبير الزراعي، أن هذا القرار يأتي تنفيذاً للقرار رقم 14 بإنشاء مركز الزراعة التعاقدية الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح في عام 2015، ويختص بتحديد أسعار المحاصيل الإستراتيجية قبل زراعتها لتشجيع الفلاحين على التوسع في الزراعة لافتاً إلى أن ذلك يؤكد أن القيادة السياسية تولى قطاع الزراعة اهتماماً كبيرًا جداً.

جدير بالذكر، أن الوزارة تستهدف زراعة 3,5 مليون فدان من القمح الموسم الزراعي الحالي، من خلال التوسع الرأسي لإنتاجية الفدان والتوسع الأفقي بإضافة أراضي جديدة وتقليل الفاقد.

وقد وفرت الوزارة  22 صنفًا من تقاوي القمح هذا العام، منهم 3 أصناف جديدة تم استنباطها أي أنه هناك 16 صنف قمح لانتاج الخبز و 6 أصناف لانتاج المكرونة، وجميعهم عالية الإنتاجية وتتحمل التغيرات المناخية وقليلة الإحتياج للمياه.

كما تم تحديد سعر تقاوي القمح 250 جنيهاً فقط للشيكارة، وتم إعداد خريطة صوفية لتحديد المحصول المناسب لكل محافظة على أن يلتزم المزارعين بها لمنع حدوث إصابات الصدأ.

إقرأ ايضا| الزراعة: أردب القمح بـ 820 جنيها .. وهناك اتجاه من الدولة لمساعدة الفلاح

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة