وزيرة البيئة : مصر والسويد يقودان ملف تمويل المناخ  بمؤتمر جلاسكو
وزيرة البيئة : مصر والسويد يقودان ملف تمويل المناخ  بمؤتمر جلاسكو


وزيرة البيئة: مصر والسويد يقودان ملف تمويل المناخ بمؤتمر جلاسكو

مرفت حسين

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 11:30 ص

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن مصر والسويد يقودان ملف تمويل المناخ حيث يقومان بالعمل مع 10 مجموعات تفاوضية للوصول إلى فرص متوافقة ومرضية وعادلة فى موضوعات تمويل المناخ وعلى رأسها هدف المناخ بعيد المدى والهدف الجديد لتمويل المناخ .

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى الجلسة التي عقدها  بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا بوزراء الدول لتسهيل عملية المفوضات فى الموضوعات الخلافية للوصول لبيان ختامي يحقق آمال الدول وذلك بمؤتمر الأطراف  السادس والعشرون في إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP26  المنعقد بمدينة جلاسكو بالمملكة المتحدة.

وأكدت وزيرة البيئة المصرية أن تمويل المناخ يرتبط إرتباط وثيق بتحقيق إنجاز يرضى إحتياجات وآمال الدول في موضوعات التكيف والشفافية، والخسائر والأضرار، وتحقيق التوازن بين التخفيف والتكيف.

وكان رئيس الوزراء البريطاني قد توجه لجلاسكو لإعطاء دفعة لمحادثات مؤتمر المناخ حيث عرض وزراء الدول النامية والمتقدمة ما توصلت له المفوضات حتى الآن وحث رئيس الوزراء البريطاني المجموعات التفاوضية على استمرار العمل والخروج بمخرجات حقيقية ومتوازنة لموضوعات التخفيف والتكيف .

 ويسعى رئيس الوزراء البريطاني لتنفيذ مزيد من المناقشات مع وزراء الدول المختلفة لدعم البيان الختامي الذي خرجت مسودته لتدعو الدول للإجتماع العام المقبل لمراجعة أهدافها المتعلقة بخفض الإنبعاثات، وتعلن خططها لخفض الإنبعاثات إلى صفر بحلول عام ٢٠٥٠، والإسراع في الإنتقال من الوقود الإحفوري إلى مصادر الطاقة البديلة، وزيادة الدعم المقدم للدول النامية لمساعدتها على التكيف والمواجهة.

وكانت قد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد  أن من أهم قضايا التغيرات المناخية هى الدعم المالي وذلك لحشد  100مليار دولار و كيفية ضمان تعبئة المزيد من تمويل التكيف مع آثار التغيرات المناخية  ووصول هذا الدعم لمستحقيه كذلك مناقشة أساليب تحقيق التوازن بين إنخفاض الإنبعاثات والتنمية المرنة للوفاء بإحتياجات وأولويات البلدان النامية .

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تأمل في تعهدات جديدة تُبعد الأرض عن «كارثة»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة