أرشيفية
أرشيفية


حماية المستهلك في أسبوع| إحالة مخالفات الغش التجاري للتحقيق

عبير حمدي

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 01:34 م

كشف جهاز حماية المستهلك في تقرير له عن نتائج الحملات الرقابية التي قام بها على مدار الاسبوع الجاري داخل 14 محافظة من محافظات الجمهورية.

وأسفرت الحملات عن تحرير عدد كبير من مخالفات الغش التجاري وإحالتها إلى جهات التحقيق، وكذلك التحفظ على كميات كبيرة من السلع المنتهية الصلاحية و أيضا المغشوشة والمقلدة.

 وتأتي هذه الحملات إستمرارًا لدور جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسواق وحماية المستهلكين حيث شنت أفرع الجهاز الإقليمية عدد من الحملات علي الأسواق بالإشتراك مع مديريات التموين ومباحث التموين ومديريات الصحة وإدارات التفتيش الصيدلي والرقابة الإدارية أسفرت عن الآتي.

فرع الإسكندرية:
ضبط مصنع للعبوات الدوائية ومستحضرات التجميل بدون تراخيص ومخالف لقانون حماية المستهلك كما تم تطبيق عقوبة الغرامة الفورية ضد 30 محل تجاري ومخبز وكافيتريا ومطعم وذلك لعدم تطبيق الإجراءات الإحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

كما تم تطبيق الغلق الإداري ضد 17 محل تجارى ومطعم وكافتيريا وصيدلية وذلك لمزاولة النشاط التجاري بدون ترخيص من الجهات المختصة، ضبط 3 محلات تجارية مختلفة النشاط التجاري وذلك لعدم إصدار فواتير قانونية والبيع بأزيد من السعر الرسمي.

فرع أسوان:
ضبط كميه من اللحوم الضاني مذبوحة خارج المجازر الحكومية.

فرع سوهاج:
ضبط أحد مراكز تعبئة المواد الغذائية وبه كمية من السكر مجهول المصدر وتم التحفظ علي الكمية المضبوطة، وضبط 10 محلات تجارية وتحرير 10 محاضر لوجود عدد من المخالفات منها عدم الإعلان عن الأسعار وإدارة منشأه بدون ترخيص.

فرع بني سويف:

غلق معملين للتحاليل الطبية لمخالفة إشتراطات الترخيص وضبط كمية من الأدوية المخدرة المحظور تداولها وأخري خاصة بالمستشفيات ومحظور تداولها خارجها وأدوية وكيماويات مجهولة المصدر.

وتحرير 25 محضر ضد عدد من المحلات التجارية مختلفة النشاط التجاري وذلك لضبط عدد من المخالفات منها عدم الإعلان عن الأسعار ومزاولة نشاط تجاري بدون ترخيص .


فرع الدقهلية :
ضبط 45 طن أعلاف وخامات  مجهولة المصدر بأحد المصانع يعمل بدون ترخيص ، كما تم ضبط 10 طن حبيبات بلاستيك بأحد المصانع التي تعمل بإعادة تدوير أكياس القمامة. 
كما تم إعدام كمية من المواد الغذائية الغير صالحة للإستهلاك الآدمي وتحرير 25 محضر ضد عدد من المحلات التجارية وذلك لعدم الإعلان عن الأسعار بالمخالفة لقانون حماية المستهلك ومخالفة الإشتراطات الصحية .


فرع المنوفية:
ضبط مصنع لتصنيع مكسبات الطعم به 850 كجم مواد خام بالإضافة إلي طن ونصف بهارات  مجهولة المصدر ، كما تم ضبط طن ونصف من ماده صمغية غير معروف مكوناتها ولا مصدرها بالإضافة إلي 500 لتر من مادة الفورمالين وكميه من الكحول مجهولين المصدر داخل أحد مصانع المنظفات .


فرع أسيوط:
تحرير 40 محضر غلق إداري وتشميع ضد عدد من المنشأت الطبية (عيادات ،معامل تحاليل) وذلك لضبط عدد من المخالفات  تمثلت في عدم وجود تراخيص من الجهات المختصة وضبط أدوية مهربة ومستوردة ومنتهية الصلاحية .
وتحرير44 محضر ضد عدد من المنشأت التجارية متنوعة النشاط التجاري وذلك لضبط عدد من المخالفات منها عدم وجود تراخيص وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير قانونية طبقًا لقانون حماية المستهلك، وضبط كمية من المواد الغذائية الغير صالحة للإستهلاك الآدمي  .


فرع بورسعيد:
ضبط كمية من المكملات الغذائية تحمل الصفة الدوائية وكمية من بودرة ISO  بروتين بعدد من الصالات الرياضية التي تعمل بدون ترخيص والغير مصرح لها بحيازتها  أو تخزينها أوتداولها .


فرع البحيرة :
ضبط 11 مركز طبي (معامل تحاليل ،بصريات ،عيادات طبية ) تعمل بدون ترخيص وضبط أحد الأشخاص منتحل صفة كيميائي تحاليل طبية .  
كماتم ضبط كمية من أعلاف الدواجن و400 عبوة مواد غذائية و750 كجم كريمه بقري داخل مخزنين للمواد الغذائية ومصنع ألبان يعمل بدون ترخيص ، وضبط كمية من زيوت السيارات منتهية الصلاحية داخل أحد محلات زيوت السيارات ،كما تم ضبط كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بأحد محلات السوبر ماركت .


فرع السويس :
ضبط كميه من اللحوم والمعجنات والدجاج بها تغير في الخواص الطبيعية بمطعمين للمشويات، وتم إعدام الكميات المضبوطة  .


فرع الشرقية:
ضبط 4 مصانع تعمل بدون ترخيص وضبط سلع مجهولة المصدر وتحرير 4 محاضر ضد عدد من المعامل وتطبيق عقوبة الغلق الإداري وذلك لعدم وجود تراخيص من الجهات المختصة،كما تم ضبط كمية من الأدوية المخدرة وأخري منتهية الصلاحية وأدوية ثلاجة محفوظة في درجة حرارة غير مناسبة بالإضافة إلي أدوية تؤثر علي الحالة النفسية وتم إتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة .
كما تم تحرير 20 محضر لعدد من المحلات التجارية وذلك لبيع سلع غذائية مجهولة المصدر وعدم الإعلان عن الأسعار وضبط مستودع أنابيب وتحرير محضر لقيامه بالبيع بأزيد من السعر الرسمي .


فرع المنيا :
ضبط 2 طن أعلاف مجهولة المصدر بأحد المحال التجارية ، كما تم ضبط  كمية من المواد الغذائية (لحوم ومصنعاتها وسكر مدعم) مجهولة المصدر بعدد من المحال التجارية. 
وضبط سيارة نقل بها كمية من السكر المدعم المحظور تداوله خارج المنافذ الحكومية ،كما تم  ضبط مخزن للمواد الغذائية بدون ترخيص، وتحرير 15 محضر لعدد من المحلات التجارية لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم حمل شهادات صحية ونقص الإشتراطات الصحية .


فرع القليوبية: 
ضبط  طن من السمن و250كجم سكر و200 كجم مربي و700 كجم من الجبن المطبوخ مجهولين المصدر وكميه كبيره من الحلوي تقدر  بــــــــ 55 الف قطعة معده للبيع بثلاث مصانع تعمل بدون ترخيص، كما تم ضبط كميه من الفلاتر وشمع الفلتر غير مدون عليها بيانات. 


فرع كفر الشيخ :
ضبط شخص يدير شقه بدون ترخيص لتصنيع الأجهزة الطبية لعلاج ضعف الإنتصاب والتبول اللاإرادي والتحفظ علي 3050 قطعة مستلزمات تدخل في تصنيع الأجهزة الطبية .


كما تم ضبط مصنعين لتجميع اللمبات الليد وبها الكميات التالية : ( 776 الف عبوة كرتون فارغة معدة للتعبئة مدون عليها أسماء وعلامات تجارية لشركات شهيرة مما يعد تضليلًا للمستهلكين ، وعدد 100 ألف دواية معدن وعدد 30 الف باغه بلاستك وعدد 3 الأف لمبة ليد غير مدون عليها أي بيانات )، كما تم ضبط مصنع لتعبئة المياه المعدنية  وأخر لتعبئة السكر يعملان  بدون ترخيص .

إقرأ ايضا|

«حماية المستهلك»: غرامة 2 مليون جنيه تنتظر أي معرض لم يعلن أسعار السيارات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة