مرصد الأزهر لمكافحة التطرف
مرصد الأزهر لمكافحة التطرف


«الأزهر» يحذر من استخدام «داعش الإرهابي» لطائرات بدون طيار في تنفيذ هجماته

إيمان عبد الرحمن

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 02:53 م

 تعمل التنظيمات الإرهابية على استغلال كافة وسائل التقنية والتكنولوجية الحديثة لتنفيذ مخططاتهم، ومن متابعاته المستمرة لنشاط تنظيم "داعش" الإرهابي، لاحظ مرصد الأزهر لمكافحة التطرف استهداف التنظيم للشبكات الكهربائية ومحطات توليد الكهرباء، ونشره أخبارًا تفصيلية عن كيفية تنفيذ عناصره الإرهابية لعمليات تفجير أبراج الضغط العالي عبر منصاته الإعلامية المختلفة.

وبتحليل المرصد لبيانات وأخبار التنظيم الإرهابي، تبين اعتماده في تنفيذ عملياته على الطائرات بدون طيار؛ الأمر الذي شكل مصدر قلق للمواطنين؛ لكونها وسيلة سهلة تتيح للإرهابيين عمومًا على اختلاف انتمائهم التنظيمي تنفيذ هجمات إرهابية في العمق.

 

ويرى مرصد الأزهر أن استهداف التنظيم الإرهابي للشبكات الكهربائية ومحطات توليد الكهرباء يرجع إلى عدم الحاجة في التنفيذ لعناصر كثيرة أو تكاليف مادية باهظة؛ خاصة بعد الضربات العسكرية التي وجهت لفلول وكمائن التنظيم وخلفت خسائر بشرية ومادية في صفوفه.

 

وفي هذا السياق، سلطت جريدة "لا راثون" الإسبانية الضوء على استهداف عدد من العمليات الإرهابية مؤخرًا لمحطات توليد الكهرباء وشبكات الضغط العالي؛ بهدف ضرب اقتصاد الدول واستغلال التغطية الإعلامية المصاحبة لهذه العمليات في بث صورة وهمية عن قدرات التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها "داعش" الذي طالما برع في استخدام الآلة الإعلامية في تسويق جرائمه.

 

ومن هنا يحذر مرصد الأزهر من تبعات مخطط "داعش" الإرهابي على اقتصاد الدول المستهدفة، واستقرارها الداخلي؛ لذا يدعو المرصد إلى تشديد الإجراءات الأمنية على المنشآت العامة والحيوية، ونشر التوعية بين جميع أفراد المجتمع حول مخاطر الانسياق وراء الدعوات الخداعة التي تبثها التنظيمات الإرهابية على وجه العموم عبر المنصات الإعلامية المختلفة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة