وكيل دستورية الشيوخ يوصي في رسالة دكتوراه بإنشاء نيابة لمنازعات الحيازة
وكيل دستورية الشيوخ يوصي في رسالة دكتوراه بإنشاء نيابة لمنازعات الحيازة


وكيل دستورية الشيوخ يوصي في رسالة دكتوراه بإنشاء نيابة لمنازعات الحيازة

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 04:13 م

حصل وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ النائب باهر أمين علي درجة الدكتوراه من كلية الحقوق جامعة الاسكندرية في الرسالة المقدمة منه بعنوان "دور أعوان القاضي في تحقيق العدالة .. نحو عدالة ناجزة".

وتكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور  أحمد هندي عميد كلية الحقوق الأسبق بجامعة الاسكندرية "مشرفا"  وعضوية  كلاً من الأستاذ الدكتور  الانصاري النيداني وكيل كلية الحقوق بجامعة بنها، والمستشار الدكتور خالد ابو الوفا. 

وقد أشادت لجنة المناقشة والحكم بمجهود الباحث في تأصيل وتعميق البحث وإثارة الإشكالية  التي تتعلق بتعطيل العدالة وبطء اجراءات التقاضي من قبل اعوان القاضي ، مما يجعل الدراسة مرجعا هاما لكل من المشرع والجهات المختصة والباحثين في القانون ، حيث اصابت الدراسة هدفها ، فتناولت بشكل دقيق اهم السلبيات العملية لاعوان القاضي وانعكاساتها على سير العدالة .
  
وانتهت الدراسة الى ضرورة تعديل عدد من النصوص القانونية المتعلقة بكل من المحضر والكتبة وأمناء السر من خلال تحجيم سلطاتهم الإجرائية، وإعادة النظر في منهج الاشراف والرقابة الادرية عليهم، كما إنتهت الدراسة الى أهمية توسيع نظام التقاضي الالكتروني ليشمل كافة أنواع المحاكم، أسوة بالتقاضي الإلكتروني في المحاكم الاقتصادية من أجل القضاء على السلبيات التي رصدتها الدراسة لدور أعوان القاضي بشأن الإجراءات والمواعيد القضائية، وفيما يخص دور النيابة العامة والشرطة في معاونة القاضي المدني فقد إنتهت الدراسة الى ضرورة إنشاء نيابة متخصصة لمنازعات الحيازة، وإدارة للشرطة القضائية تتبع وزارة العدل تختص بالاشراف على تنفيذ أحكام القضاء المدني.
وقد أعربت لجنة المناقشة عن أملها في أن تضع المؤسسات التشريعية أوالأجهزة التنفيذية المختصة، توصيات الدراسة قيد التنفيذ، لما تسهم به في القضاء على مشكلة بطء إجراءات التقاضي ، وبالتالي تحقيق العدالة الناجزة في المنازعات المدنية ، كما أن توصيات الدراسة تتسق مع مقتضيات كلاً من الهدف الثاني والسادس  لـ( رؤية مصر 2030 ) والذي يتضمن تحقيق العدالة وحوكمة مؤسسات الدولة ومحاربة الفساد وتفعيل المساءلة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة