يوسف القعيد
يوسف القعيد


يحدث فى مصر الآن

عطا المراكيبى

يوسف القعيد

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 06:14 م

رغم غزارة إنتاجه وتنوعه بين السينما والمسلسلات، إلا أننى أعتبر أنه عندما مثَّل عطا المراكيبى بمسلسل: حديث الصباح والمساء، المأخوذ عن رواية فريدة وجميلة لنجيب محفوظ، يُعد دور عمره.

وبسبب غزارة إنتاجه وإخلاصه للتمثيل، فإنه لم يكن يسعده فى حياته التركيز على دور عطا المراكيبى.


كان فناناً غزير الإنتاج متفرغاً لفنه. وكان يعتبر الفن رسالة. لكن عطا المراكيبى قصة أخرى. وأداء المرحوم أحمد خليل للدور شكَّل إضافة لنص نجيب محفوظ المثير والجميل.

ولد أحمد خليل بمدينة بلقاس القريبة من المنصورة فى 15 يناير 1941، ورحل عن عالمنا 9 نوفمبر 2021. وقدم خلال حياته عدداً لا يحصى من المسلسلات الإذاعية والتليفزيونية، بما يشكل رصيداً فنياً لفنان كبير. أخلص للتمثيل واعتبره بمثابة رسالته فى الحياة.


أحب التمثيل منذ أيامه الأولى.

وبعد حصوله على شهادة الثانوية العامة كانت لديه رغبة حقيقة فى دراسة فن التمثيل، وفى هذه اللحظة لم يجد والده مفراً سوى الموافقة رغم رفضه، وهكذا عاد أن يشترط عليه أن يدخل معهد السينما ولكن قسم الإخراج.

وبدون علم والده اتجه هو إلى قسم التمثيل الذى كان يحبه ويعشقه منذ سنوات حياته الأولى. كان يشعر أنه جاء إلى هذا العالم ليصبح ممثلاً. ولم يحب أى مهنة أخرى ربما تفوق التمثيل من مهن الدنيا.


ولم يعلم والده بالتحاقه بقسم التمثيل فى البداية، ثم علم بعد تخرجه باحتراف ابنه للتمثيل من وراء ظهره وبدون معرفته وذلك بعد أن عرف أن نجله أحمد حصل على المركز الأول فى التمثيل فى إحدى المسابقات المهمة، فوافق بعد أن كان قد اقتنع بموهبته الكبيرة فى الفن.


ولأنه فنان أصيل صمم على رسم مستقبله بالطريقة التى يهواها.

لم يقتصر على المسلسلات التليفزيونية أو الإذاعية. بل قدم عروضاً مسرحية. لكن يبقى قيامه بدور عطا المراكيبى فى مسلسل: حديث الصباح والمساء عملاً فريداً يُشار له به. وفى حياته كان هو يدرك ذلك. وهذا رأيى الشخصى الذى ربما يختلف كثيرون معى فيه.

ولكنى أقوله بعد أن شاهدت المسلسل أكثر من مرة. وللعلم فهو يُعرض فى هذه الأيام فى أكثر من فضائية درامية مصرية.


فى دوره الفريد بالمسلسل البديع: حديث الصباح والمساء، ينجب عطا المراكيبى على كِبَر من زوجة شديدة الثراء ويتقلب فى النعيم رغم أصوله المتواضعة، وبداياته البسيطة. مثلت أمامه الفنانة: ليلى علوى، وقامت بدور هدى هانم الألوزى. والفنانة التى خسر التمثيل كثيراً باعتزالها العمل الفنى، وأتمنى أن تفاجئنا بعودتها ذات لحظة، وهذه تكاد تكون أمنية شخصية. إنها الفنانة عبلة كامل التى قامت فى المسلسل بدور جليلة الطرابيشى.


ومن مسلسلاته التليفزيونية الأخرى الكثير من الأعمال الجميلة ومنها: أهل الهوى، الإمام الغزالى، ابن ليل، ورد وشوك، كيد النسا، الجماعة، والجماعة هو المسلسل الشهير عن الجماعة الإرهابية إياها.

ومن الأفلام التى لعب أدواراً مهمة فيها: إعدام برىء، جاءنا البيان التالى، ناصر 56، امرأة فوق القمة، هدى ومعالى الوزير، وضد الحكومة.


رحم الله الجميع من صاحب الرواية إلى من مثَّل الدور. فقد أسعدونا بإبداعاتهم الفنية سعادة باقية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة