السفير علاء يوسف سفير مصر لدى فرنسا يدلى بتصريحات خاصة لـ «الأخبار»
السفير علاء يوسف سفير مصر لدى فرنسا يدلى بتصريحات خاصة لـ «الأخبار»


التعاون العسكرى قاطرة للعلاقات الثنائية .. وفرنسا شريك رئيسى للقاهرة فى التسليح

السفير علاء يوسف: باريس من ضمن الشركاء الرئيسيين الذين تتعامل معهم مصر

محمد هنداوي

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 06:54 م

أكد السفير( علاء يوسف) سفير مصر لدى فرنسا  إن العلاقات المصرية الفرنسية قوية وراسخة  وتشهد خلال الفترة الحالية طفرة هائلة وكبيرة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية. 

وقال السفير يوسف إن العلاقات بين البلدين تشهد حالة زخم بدأت منذ زيارة الدولة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسى لباريس فى شهر ديسمبر الماضى وأعقبها زيارة أخرى فى شهر مايو الماضى  بالإضافة إلى التواصل المستمر والدائم بين الرئيس السيسى والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون والتنسيق المشترك فى الملفات المختلفة.

وأوضح يوسف أن المرحلة الحالية تشهد زيارات متبادلة على كافة المستويات بين البلدين والتى كان آخرها الزيارة المهمة لرئيس الوزراء المصرى الدكتور (مصطفى مدبولى) وعدد كبير من الوزراء فى البلدين والتى تعكس المستوى المتميز للعلاقات.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية للسفير المصرى فى باريس على هامش زيارة الرئيس السيسى للعاصمة الفرنسية وأضاف سفير مصر فى فرنسا أن زيارة رئيس الوزراء لمتابعة ملفات التعاون الثنائى بين البلدين  بالإضافة إلى التوقيع على إعلان نوايا للتعاون فى مجال جديد خاص بتعزيز التعاون فى مجال الذكاء الاصطناعى والذى تسعى مصر للاستفادة من الخبرات الفرنسية فى هذا المجال.

وأشار السفير إلى الزيارة الهامة التى قام بها وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى إلى القاهرة فى شهر يونيو الماضى والتى شهدت التوقيع على أكبر حزمة تمويل حكومى تقدمها فرنسا لأى دولة فى العالم لدعم مشروعات التنمية فى مصر.

وأضاف أن منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية أصدرت عدة تقارير إيجابية للغاية حول التطورات الاقتصادية فى مصر وكيف حققت مصر معدلات إيجابية فى النمو الاقتصادى على الرغم من جائحة كورونا 

وأضاف أن باريس من ضمن الشركاء الرئيسيين الذين تتعامل معهم مصر فى مجال التسليح خلال السنوات الأخيرة فهناك صفقة طائرات الرافال الأولى التى تم توقيعها بين البلدين فى عام 2016 وصفقة الرافال الثانية التى تم توقيعها منذ عدة شهور وتمثل خطوة جديدة فى تعزيز العلاقات بالإضافة إلى وجود تنسيق وتعاون دائم بين القوات المسلحة بين البلدين.

وأكد أن باريس تعتبر شريكا رئيسيا للقاهرة فى مجالات التسليح والذى يشهد تنوعا دائما فى مصادره لافتاً إلى أن مصر دولة لا تسعى إلا للسلام والاستقرار والخير لجميع دول المنطقة والعالم.. 

وأوضح أن فرنسا تنظر إلى مصر كشريك هام ومحورى فى منطقة الشرق الأوسط وتعتبر القاهرة هى رمانة الميزان فى تلك المنطقة.. وأشار إلى أن هناك تفهما كبيرا من جانب السلطات الفرنسية لقضية سد النهضة الأثيوبى وتسعى باريس إلى إيجاد حل قريب لهذا الملف الذى يمس حياة الشعب المصرى.

وحول المؤتمر الدولى حول ليبيا الذى تستضيفه باريس والتنسيق بين البلدين .. أكد أن هناك توافقا تاما بين مصر وفرنسا فيما يخص الملف الليبى واتفاقا على أهمية إجراء الانتخابات فى 24 ديسمبر القادم وضرورة خروج القوات الأجنبية والمسلحين والمرتزقة وتوحيد المؤسسة العسكرية والتسوية السياسية والتوصل لاتفاق يحقق مطالب الشعب الليبى الشقيق.

أقرا ايضا | انعقاد فعاليات المُنتدى العالمي لمنظمة التعاون الاقتصادي بكوريا الجنوبية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة