الاكتناز القهري
الاكتناز القهري


كل ما تريد معرفته عن مرض الاكتناز القهري

سلمى خالد

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 09:10 م

يعاني كثير من الناس من مرض الاكتناز القهري أو اضطراب التخزين وهو يعني الإفراط في تكديس وتجميع وتخزين جميع المقتنيات الشخصية والصعوبة الكبيرة في اتخاذ قرار بشأن التخلص منهاـ فقد يعتقد المريض أنه قد يحتاجها في يوم من الأيام فلا يستغني عنها.

 

وقد يواجه الأشخاص المصابون بهذا النوع من الاضطراب ظروفاً معيشية صعبة، حيث تتراكم الأشياء غير الضرورية في منازلهم بشكل مزعج، مما يجعلها غير مريحة ومليئة بالفوضى، والتي قد تزعج من يعيشون معه من أقارب وأصدقاء، كما أنّ بعض المصابين بهذا الاضطراب يميلون للاحتفاظ بالكثير من الحيوانات الأليفة في منازلهم بالرغم من عدم قدرتهم على العناية بها بالشكل الصحيح.

 

الأسباب:

ونظرًا لانتشار هذا المرض بين الكثيرين بحث الأطباء في أسبابة المؤدية لهذا الاضطراب الغريب ولكم لم يجدوا سببًا واضحًا ولكن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي اليه مثل الوراثة، أو إصابات الدماغ بعدة أمراض او اختلال توازنها أو ضغوطات الحياه وكثرة إجهاد الأعصاب .

 

الأعراض :

وهناك بعض الأعراض التي تظهر على مريض الاكتناز القهري يعرف بها اذا ما كات مصابًا بهذا المرض أم لا ومنها: الاحتفاظ بالأشياء بشكل غير مبرر للأشياء الزائدة أو غير الضرورية، وإيجاد صعوبة بالغة في التخلي عن الأغراض الزائدة حتى وإن كانت عديمة القيمة أو الفائدة، بالإضافة إلى الانزعاج الكبير أو القلق من فكرة التخلص منها، والاستمرار في التردد والتأجيل ووجود مشاكل في التنظيم والتخطيط. 

 

العلاج :

ويمكن علاجها عن طريق تعليم المصاب مهارة التنظيم والقدرة على اتخاذ القرار، ومحاولة تقليل كمية القلق الناتجة عن التخلص وتعلم الاسترخاء، أو استخدام بعض الأدوية حسب الطبيب المختص التي تكون عبارة عن الأدوية المضادة للاكتئاب إلى جانب العلاج المعرفي السلوكي، لتحسين أعراض الاكتناز القهري.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة