منتدي باريس للسلام
منتدي باريس للسلام


باريس تحتضن مؤتمري السلام وليبيا بحضور دولي ضخم

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 - 02:01 ص

تتجه أنظار العالم للعاصمة الفرنسية باريس التي تشهد حضورا عالميا ضخما، في مؤتمرين بارزين عن السلام وليبيا، يومي الخميس والجمعة.

واليوم، يفتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، منتدى باريس للسلام.

ويشارك في المنتدى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونائبة الرئيس الأمريكي جو بادين، كامالا هاريس، وعدد من الرؤساء ورؤساء الحكومات.
وذلك إلى جانب الرئيس النيجيري محمد بوخاري ورئيسة وزراء بنجلاديش شيخة حسينة واجد.

وفي وقت سابق، أعلن قصر الإليزيه مشاركة 30 رئيس دولة وحكومة في منتدى باريس للسلام الذي يعقد علي مدي يومين.

وستركز النسخة الرابعة من منتدى باريس للسلام على تحفيز انتعاش أكثر صلابة وشمولية من خلال معالجة الثغرات المختلفة في الحوكمة العالمية، وطرح مبادئ عمل جديدة لعالم ما بعد كوفيد، وفق موقعه الرسمي.

وكانت نسخة نوفمبر ٢٠١٩ من المنتدى قد جمعت 7000 مشارك في باريس، بينما جرت نسخة نوفمبر٢٠٢٠ افتراضيا بمشاركة ١٢ ألف شخص عبر الإنترنت.

وفي الفترة من 11 الي 13 نوفمبر 2021، تجمع نسخة العام الحالي بين أفضل ما في النسختين الماضيين؛ المشاركة الشخصية والتجربة الكاملة عبر الإنترنت على المنصة الرقمية الشهيرة لمنتدى باريس للسلام.

وهذه النسخة المختلطة متعددة المشاركة، حيث سيجتمع رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية والمؤسسات والشركات والمواطنين من جميع أنحاء العالم، مع اهتمام خاص بمشاركة جنوب الكرة الأرضية.

ومن بين المتحدثين الرئيسيين في منتدى باريس هذا العام، كاميلا هاريس، وميلندا جيتس زوجة عملاق التكنولوجيا بيل جيتس، وماريا ريسه الحائز على جائزة نوبل للسلام في ٢٠٢١.

 تشهد أعمال منتدى باريس للسلام، حلقة نقاشية مخصصة إلى التطورات في ليبيا، تجري تحت عنوان "نحو سلام واستقرار في ليبيا"، يشارك فيها ٢ فقط من المتحدثين، هما رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، والخبير ميشيل دوكلوس.

وكتبت منتدى باريس في وصف هذه الحلقة النقاشية "تجري الجمعة ١٢ نوفمبر، وقائع مؤتمر باريس حول ليبيا، وقبل يوم من هذه المناسبة يطرح رئيس المجلس الرئاسي الليبي رؤيته للعملية السياسية الجارية حاليا في بلاده في حلقة نقاشية بمنتدى السلام".

تشهد باريس مؤتمرا دوليا ثانيا، وهو مؤتمر باريس حول ليبيا، برئاسة إيمانويل ماكرون، ومشاركة واسعة من رؤساء الدول والحكومات مثل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، والرئيس المصري السيسي.

ويناقش الاجتماع ملف إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا نهاية الشهر المقبل، وإنجاح مشروع المصالحة الوطنية الشاملة، وتعزيز الاستقرار في البلد الأفريقي.

وكان رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، تلقى دعوة للمشاركة في مؤتمر باريس حول ليبيا، من قبل جان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، والوفد المرافق له، خلال مشاركته في أعمال المؤتمر الوزاري الدولي، لمبادرة دعم استقرار ليبيا، مؤخرا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة