صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لا تحاول الاختباء من قطتك.. تميز صوتك بين الآلاف

محمد رمضان

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 - 02:29 م

 

ربما تتعقب قطتك المكان الذي تجلس فيه وبهدوء تقفز على قدمك حتى لو لم يكن هذا القط في نفس الغرفة معك ولا يمكنه رؤيتك.. فكيف يحدث ذلك؟

 

مؤخرًا توصل العلماء إلى أن القطط المنزلية ترسم «خرائط ذهنية» تخبرها بمكان وجود البشر القريبين منها، بناءً على مصدر الأصوات. 

 

وقد اختبر الباحثون القطط من خلال تشغيل تسجيلات لأصوات بشرية تنادي بأسماء تلك القطط، ثم قاموا بتشغيل تلك التسجيلات مرة أخرى، ولكن هذه المرة فقط من خلال مكبر صوت في مكان مختلف بحيث تأتي نفس الأصوات من مكان بعيد.

 

تصرفت القطط بالدهشة عندما جاء الصوت المألوف من مكان لم يتوقعوه، بناءً على ما سمعوه بالفعل، ويشير هذا إلى أن القطط توجه مكانيًا رفاقها البشريين غير المرئيين باستخدام إشارات صوتية، وهي قدرة معرفية لم تكن معروفة من قبل في القطط، بحسب ما نشره موقع «livescience».

 

اقرأ أيضًا| 6 مشروبات تنظف الكبد من السموم فى يوم واحد

 

بدا واضحًا أن معرفة أن شيئًا ما يستمر في الوجود حتى لو كان بعيدًا عن الأنظار - كما أوضحت القطط في ردودها - يسمى بـ«استمرارية الكائن» وهو اختبار يستخدمه الباحثون لقياس ذكاء الحيوانات. 

 

يبدأ الأطفال الرضع عادةً في تطوير استمرارية الكائن عندما يبلغون من العمر حوالي 8 أشهر، وتصبح هذه القدرة أكثر دقة عندما يبلغ الأطفال من 10 إلى 12 شهرًا، وفي تلك المرحلة يمكن للأطفال العثور على أشياء مخفية ويبدأون في إدراك أن والديهم ومقدمي الرعاية لا يختفون لمجرد أنه لا يمكن رؤيتهم.

 

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن نظرية استمرارية الكائن من الأمور الموجودة بقوة في حيوانات مثل: «الشمبانزي، والبونوبو، والغوريلا، وإنسان الغاب».

 

وفي السابق، وجد الباحث ساهو تاكاجي وهو طالب دكتوراه في جامعة كيوتو باليابان، أنه عندما سمعت القطط أصوات أصحابها توقعت بعد ذلك رؤية وجوه أصحابها. وفي دراسات أخرى أظهرت القطط أيضًا أنها تستطيع التمييز بين الأصوات البشرية المألوفة وغير المألوفة وأن بإمكانها تحديد موقع الأشياء المخفية. 

 

وقال العلماء في الدراسة: «يبدو من المعقول أن القطط يجب أن تكون قادرة على رسم خرائط ذهنية لمواقع الآخرين على أساس النطق».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة