صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لماذا لا تستطيع رؤية أنفك؟.. جرب هذا الاختبار

محمد رمضان

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 - 03:25 م

إنها إحدى أبرز ملامحك الجسدية تأخذ حيزًا مميزًا في منتصف وجهك لكن على الرغم من أنها واضحة جدًا لكل من ينظر إليك وربما تصبح إحدى علامات الجمال فلماذا لا يمكنك رؤية أنفك؟

 

ببساطة، أنت لا ترى أنفك لأن عقلك يتجاهله، وبينما يكون أنفك دائمًا في مجال رؤيتك، فإن عقلك يتلاشها لأنها ليست معلومات تحتاجها لتعمل على أساس يومي، بحسب ما نشره موقع «ceenta».

 

يقوم دماغك بتصفية أنفك بعدة طرق فقبل أي شيء يسد أنفك جزءًا من المجال البصري لكلتا عينيك، فعندما يتلقى عقلك المعلومات التي تنقلها عيناك فإنه ينشئ صورة كاملة من المعلومات غير المحظورة من كلتا العينين.

 

وثانيًا فإن موقع أنفك يتواجد في رؤيتك المحيطة لذلك لا تلاحظها كثيرًا، وثالثًا أنه قريب جدًا من عينيك لدرجة أنه خارج عن التركيز، لأنك تركز على أشياء أبعد.

 

اقرأ أيضًا| لا تحاول الاختباء من قطتك.. تميز صوتك بين الآلاف

 

واتضح من خلال الدراسات أن دماغ الإنسان يقوم بتصفية الكثير من المعلومات المرئية، وليس الأنف فقط، وإذا لم يحدث ذلك فسوف تغمر العقل الكثير من المدخلات الحسية التي لن يكون الإنسان قادرًا على العمل معها، وهذا على سبيل المثال سبب عدم ملاحظة الأشخاص الذين يرتدون النظارات عادةً.

 

 

وهذا لا يعني أنه لا يمكنك رؤية أنفك أبدًا.. في الحقيقة يمكنك رؤيته الآن.. أغلق عين واحدة ثم أنظر إلى أنفك بالعين الأخرى ستكون قادرًا على رؤية أنفك على جانب عينك، لكن عندما تفتح عينيك مرة أخرى فإنها ستختفي.

 

ويوضح هذا أهمية إجراء فحوصات منتظمة للعين، خاصة إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالجلوكوما، فإذا كان الشخص يفقد بشكل تدريجي الرؤية المحيطية بسبب الجلوكوما فلن يلاحظ ذلك نظرًا لتداخل مجالات الرؤية لديه. 

 

ولعل هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا أن يخضع الجميع لفحوصات عين منتظمة؛ حيث يختبر أطباء العيون الرؤية المحيطية في كل فحص سنوي ويستخدمون معدات خاصة لمراقبة فقدان المجال البصري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة