المادة اللامعة النباتية
المادة اللامعة النباتية


ابتكار مادة لامعة من النبات صديقة للبيئة| فيديو

وائل نبيل

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 - 04:37 م

 

طور فريق من العلماء «مادة لامعة نباتية» صديقة للبيئة من مادة السليلوز - وهي المادة التي تعد اللبنة الأساسية لجدران الخلايا في النباتات، والفواكه، والخضروات.

ويتكون اللمعان المبتكر، القابل للتحلل الحيوي، والذي تم تطويره في جامعة كامبريدج، من بلورات السليلوز النانوية، والتي يمكنها ثني الضوء بطريقة تخلق ألوانًا زاهية متنوعة.

وأوضح فريق العلماء، أن المادة تلمع لامعًا تمامًا مثل اللمعان العادي، وبسبب أصوله النباتية الطبيعية، يمكن استخدامه في موسيقى الجاز، والطعام والشراب، ومع المشروبات في المناسبات الخاصة.

وأضاف العلماء: "يمكن أيضًا تغيير لون الجزيئات اللامعة النباتية اعتمادًا على كمية المياه التي تتلامس معها."، وعلى الرغم من أنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من العمل في عملية التصنيع ، يأمل الباحثون في تشكيل شركة منبثقة لإتاحة لمعانها تجاريًا في السنوات القادمة.

ومن المتوقع أن يتم استخدام هذا اللمعان المطور، في الفصول المدرسية، ودور الحضانة، والفنون، والحرف اليدوية، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل الشائعة لدى المراهقين، وكذلك داخل المهرجانات والاحتفالات.

ووفقا للعلماء، فإن هناك مشكلة، وهي أن اللمعان يصدر من قطع صغيرة من البلاستيك، مما يجعلها ضارة بالبيئة مثل الميكروبيدات السامة، التي تم حظرها بالفعل من مستحضرات التجميل.

ويمكن لجزيئات اللمعان الصغيرة أن تشق طريقها إلى مصادر المياه، حيث يمكن للحياة البحرية أن تخطئ بينها وبين جزيئات الطعام الصغيرة، مما يسد مجاريها الهضمية.

ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى إتلاف العينين - حثت المجلة الطبية البريطانية الأطباء سابقًا على البحث عن المرضى الذين يشكون من تورم العيون وفقدان البصر بعد أن عمى بريق لامرأة تبلغ من العمر 49 عامًا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة