ارتفاع ضغط دم
ارتفاع ضغط دم


«دراسة»: ارتفاع ضغط دم الشباب يسارع من التراجع المعرفي

دينا درويش

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 - 05:31 م

 

حذرت دراسة أمريكية حديثة من أن ارتفاع ضغط الدم عند الشباب في العقد الثالث أو الرابع من العمر، قد يؤدي لعطب في سلامة تكوين المخ، وهو الأمر الذي قد يتأكد ببلوغ سن الأربعين، ويقترح التأثير المبكر لارتفاع ضغط الدم على المخ أن يعمل الأطباء سريعاً وبقوة على التحكم في هذه الزيادة في ضغط الدم حتى وإن كانت طفيفة عند مرضاهم من الشباب، كما أشارت الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة «لانسيت» الطبية.

وقام فريق من أطباء الأعصاب بجامعة كاليفورنيا بفحص ٥٧٩ مشاركاً بدراسة فريمنجهام للقلب الشهيرة، وتراوحت أعمار المشاركين بين ١٩ و٦٣ عاماً، إلا أن النسبة الأعظم منهم كانوا في الأربعينات من العمر.

وبالإضافة لقياس ضغط الدم الانقباضي، قام الباحثون بعمل أشعة على مخ المشاركين لقياس حجم المادة السنجابية – التي تمثل التشابكات العصبية والليف العصبي الذي يكون وحدة العمليات المركزية بالمخ – وكذلك تماسك المادة البيضاء في مخ المشاركين التي تمثل الألياف السميكة لأنسجة الدهون التي تغطي المخ والتي تساعد في تسريع الإشارات الكهربائية بين مناطق المخ.

ومن المعروف أن حجم المادة السنجابية وكذلك تماسك المادة البيضاء تتراجع بتقدم العمر، إلا أن كاتبي الدراسة وجدوا أنه مع كل زيادة في ضغط الدم الانقباضي تتزايد علامات التقدم بالعمر السابق ذكرها بالمخ.

وارتفاع قراءة ضغط الدم يعني انكماش المادة السنجابية وتناقص تماسك المادة البيضاء في المخ في أي مرحلة عمرية، ما يعني أن سلامة المخ وتماسكه في سن الأربعين مع وجود مشكلة ارتفاع ضغط الدم ستوازي مخ شخص في سن السابعة والأربعين تقريباً.

وتؤكد نتائج هذه الدراسة أهمية التعامل مبكراً مع مشكلة ارتفاع ضغط الدم كوسيلة للوقاية من التراجع المعرفي مع تقدم العمر، إضافة لتجنب الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة