د. محمود زكي رئيس جامعة طنطا والكاتب الصحفي رفعت فياض وقيادات الجامعة في الندوة التثقيفية
د. محمود زكي رئيس جامعة طنطا والكاتب الصحفي رفعت فياض وقيادات الجامعة في الندوة التثقيفية


«استراتيجية التعليم وبناء الإنسان» في ندوة بجامعة طنطا

أخبار اليوم

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 - 07:31 م

أكد د. محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، حرص الجامعة على تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان التى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي والتى تأتى على رأس أولويات الدولة فى ظل رؤية شاملة ومتكاملة للمشروع الوطنى لتطوير التعليم باعتباره ركيزة أساسية فى منظومة بناء الإنسان.

وقال إن رؤية التعليم بالمفهوم الأوسع من خلال فكرة الجمهورية الجديدة هى فلسفة بناء وتطوير وأسلوب حياة جديد متطور فى الفكر وكل ما تحمله من رؤى خارج الصندوق، مشيرا إلى أن الجمهورية الجديدة بدأت بالفعل بعد ثورة 30 يونيو والدولة تركز على حق الإنسان فى حياة كريمة وتعليم جيد وخدمات صحية جيدة.

أعلن ذلك فى الندوة الثقيفية التى نظمتها كلية الزراعة بالجامعة بعنوان «استراتيجية التعليم وبناء الإنسان فى مصر» بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات والتى حاضر فيها الكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم ومسئول ملف التعليم بها وحضرها كل من د. حمدى شعبان القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ود. محمد السيد عميد كلية الزراعة وسمير مهنا رئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.

ومن جانبه أشاد الكاتب الصحفى رفعت فياض بما حققته جامعة طنطا من نقلة كبرى فى شتى القطاعات وأشار فى الندوة إلى أن حروب الجيل الرابع والخامس حروب تكنولوجية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى تعمل على التشكيك وزعزعة الثقة بين الدولة والمواطنين والعمل على تفجير المجتمعات من الداخل بأيدى أبنائها ويجب أن ننتبه إلى ذلك خاصة الجيل الجديد من الشباب.
 
وأكد أن إنجازات الدولة قد شهدت فى السنوات الأخيرة إنجازات لا تعد ولا تحصى ومنها القضاء على فيروس سى ومشروع التأمين الصحى الشامل والمبادرات الرئاسية الصحية بالإضافة إلى بقية المشروعات القومية الكبرى، مشيرا إلى أن الصحة والتعليم ركيزتان أساسيتان لبناء الإنسان ولهذا تولى لهما الدولة اهتماما كبيرا.

وأضاف أن التعليم هو مشروع مصر القومى الذى نريد منه تحقيق الكثير من الإنجازات ولكن على أرض الواقع تقابلنا العديد من التحديات أهمها الزيادة السكانية الكبيرة التى تزيد أعداد الطلاب كل عام  فضلا عن عديد من المشكلات ومنها نقص عدد المدرسين فى المدارس الذى وصل العجز فيهم إلى 320 ألف مدرس حيث لم يتم تعيين مدرسين منذ 25 عامًا بعد أن تم إلغاء التكليف لخريجى كليات التربية والتى وصل عددها الآن إلى 26 كلية وتخرج الآلاف دون عمل سوى فى الدروس الخصوصية للكثيرين منهم.

وطالب فياض، أن يكون التعليم الجامعى مرتبطا باحتياجات سوق العمل وأهمية عودة طرفى العملية التعليمية المدرس والطالب إلى المدرسة وخاصة فى المرحلة الثانوية.

كما اصطحب رئيس الجامعة الكاتب الصحفى رفعت فياض فى جولة بكلية الهندسة زار فيها وحدة الروبوت للمحاكاة والنمذجة الذكية وهى الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية كما تفقد أول وحدة مركزية لإدارة منصات التعليم عن بعد DLMS بكلية الحاسبات والمعلومات. 

ويأتي ذلك فى إطار سياسة الجامعة للتحول الرقمى ورفع وتحسين القدرات التكنولوجية لعمليات التعليم والتعلم، وأشاد «فياض» بالتجهيزات التكنولوجية عالية الجودة التى تضمها الوحدة بما فى ذلك أنظمة الاتصالات المتطورة ومنصات التعليم العالمية وذلك لتقديم رؤية متكاملة لأداء العملية التعليمية بشكل لحظى بما يسهم فى تقديم حلول مبتكرة للنهوض بالعملية التعليمية وتذليل الصعوبات التى قد تواجهها.

اقرأ أيضا | فيديو| خبير: التحول الرقمي ركيزة الإصلاح الإداري 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة