صقور
صقور


حبس وغرامة.. تعرف على عقوبة الاتجار غير المشروع بالطيور والحيوانات

محمد حسنين

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 - 08:16 م

تمكنت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، من ضبط 3 أشخاص، لقيامهم بحيازة عدد من الطيور الجارحة النادرة، بهدف الاتجار بها، وتم التحفظ عليها، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بملاحقة الخارجين على القانون.

اقرأ أيضا | ضبط المتهمين بصيد الحيوانات البرية بحوزتهم 14 صقرًا في الجيزة

وردت معلومات أكدتها تحريات إدارة البحث الجنائي، بالإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، بقيادة اللواء حاتم حداد مدير المباحث، بمشاركة قطاع الأمن العام، قيام بعض الأشخاص بصيد الحيوانات البرية، بنطاق مديرية أمن الجيزة.

عقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع الجهات المعنية، تم استهدافهم وضبط 3 أشخاص، وبحوزتهم «14 طائر «صقر»، لا يجوز الترخيص بحيازتها أو صيدها والاتجار بها.

تم مصادرة المضبوطات بمعرفة الجهات المختصة وتسليمها للجهات المعنية. 

ونص القانون المصري رقم 9 لعام 2009، في المادة 28 منه، أن الاتجار غير المشروع في الحيوانات البرية، جريمة يعاقب عليها القانون، ويحظر صيد أو قتل الطيور والحيوانات البرية بشكل نهائي، أو حيازتها أو نقلها أو تصديرها أو استيرادها أو الاتجار فيها حية أو ميتة، أو القيام بأي أعمال قد تضر البيئة الطبيعية بشكل عام.

ونصت أيضًا على أن يعاقب كل من يخالف أحكام المادة (28) من القانون ذاته بالحبس، وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي جميع الأحوال يجب الحكم بمصادرة الطيور والحيوانات والكائنات الحية والنباتات. 

يشار إلى أن القوات الأمنية تلاحق المتورطين باستمرار، وتشن الحملات الأمنية على المزارع غير المرخصة، ثم تتحفظ على تلك الأنواع النادرة داخل المحميات الطبيعية، للحفاظ على السلالات من خطر الانقراض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة