أحمد هاشم
أحمد هاشم


آخر كلام

رسائل وزير المالية لمجتمع الأعمال

أحمد هاشم

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 - 08:33 م

رسائل إيجابية عديدة وجهها الدكتور محمد معيط وزير المالية لمجتمع الأعمال خلال لقائه بأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين، بهدف تشجيعهم على مواصلة العمل وتوسيع انشطتهم، من اجل المساهمة فى تحقيق مصر لمعدلات نمو مرتفعة، بما يسهم فى توفير فرص عمل جديدة، وتوفير السلع بالأسواق.


وكان من أهم رسائل الوزير لمجتمع الأعمال ما أعلنه عن استعداد وزارة المالية لتبنى أى برنامج تحفيزى للصناعة، وهو ما يمكن تفسيره بأن وزارة المالية مستعدة لتحمل التكلفة المالية لهذا البرنامج، رغم انه سيمثل عبئا جديدا عليها، خاصة مع سعى الوزارة لتخفيض كل من عجز الموازنة والدين العام، فوزير المالية بهذا التصريح يؤكد أن هناك أهمية كبيرة للصناعة، وتهيئة بيئة الاستثمار، وتشجيع المستثمرين على توسيع حجم أعمالهم، ومشروعاتهم الإنتاجية فى مصر.


وفى نفس السياق يأتى ما أعلنه وزير المالية عن استجابة د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لمطالب مجتمع الأعمال بإطلاق مرحلة رابعة لمبادرة السداد النقدى الفورى للمستحقات المتأخرة من دعم المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات، وهى المرحلة التى تم اطلاقها بالفعل منذ نحو أسبوعين، لينضم مستفيدون جدد من المصدرين الى ما يزيد عن ٢٥٠٠ شركة مُصدرة صرفت نحو ٣٠ مليار جنيه خلال عام ونصف منذ بدء تنفيذ مبادرات رد المستحقات المتأخرة للمصدرين وحتى الآن؛ وهى المتأخرات التى تراكمت على مدى يقترب من 10 سنوات، لتعطى وزارة المالية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة قبلة الحياة للعديد من الشركات المصدرة، لتستأنف أو تواصل نشاطها فى التصدير.


 الرسالة المهمة الأخرى التى وجهها وزير المالية لمجتمع الأعمال مفادها أن هناك إرادة سياسية قوية لزيادة مشاركة القطاع الخاص فى عملية التنمية، ورفع نسبة مساهماته فى النشاط الاقتصادى من ٣٠٪ إلى ٥٠٪ خلال الثلاث سنوات المقبلة.


 ومن الرسائل المهمة التى بعثها الوزير لمجتمع الأعمال اعلانه استعداد الوزارة ممثلة فى مصالحها الايرادية الضرائب والجمارك والضرائب العقارية فى الاستماع لمقترحات مجتمع الأعمال، من خلال عقد لقاءات مباشرة بين قيادات المصالح ومجتمع الأعمال للنقاش، وسماع المقترحات حول مختلف الملفات المالية والضريبية والجمركية؛ باعتبارهم شركاء التنمية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة