الدكتور بهاء درويش أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة بكلية الآداب جامعة المنيا
الدكتور بهاء درويش أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة بكلية الآداب جامعة المنيا


عضو لجنة باليونسكو: الفلسفة تحقق السلم في العقل والمجتمع

رضا خليل

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 - 09:26 م

قال الدكتور بهاء درويش، أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة بكلية الآداب جامعة المنيا وعضو اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا باليونسكو، إنه في 21 نوفمبر من عام 2002 احتفلت اليونسكو باليوم العالمي للفلسفة، ووافق هذا التاريخ يوم الخميس، وفي عام 2005 قررت اليونسكو ان تجعل الخميس الثالث من كل نوفمبر اليوم العالمي للفلسفة. 

اقرأ أيضا | جامعة سوهاج تبحث تنفيذ منظومة الكتاب الإلكتروني  

وأضاف درويش، خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «CBC»، أنه عندما تم وضع أهداف هذا اليوم في عام 2002 كانت عادية وهي التأكيد على أهمية التفلسف محليا وإقليميا ودوليا، ومحاولة دعم الفلسفة في الدول التي لا تتواجد فيها بقوة، ورفع الوعي بأهمية التفلسف. 


ولفت، إلى أنه يرى أن اليوم العالمي للفلسفة رسالة موجهة من الفلسفة إلى اليونسكو تذكرها بأن تساعدها على تحقيق هدفها، مشيرًا إلى أن اليونسكو تستهدف تحقيق السلم في العقل حتى يتحقق على الأرض لأن الحرب تبدأ في العقل ثم الأرض. 

وأوضح أستاذ الفلسفة الحديثة والمعاصرة بكلية الأداب جامعة المنيا وعضو اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا باليونسكو، أن الفلسفة تنمي عقل البشر، وتكتشف خلال هذه العملية هناك توجهات عقلية كثيرة، وعندها يقبل الإنسان الحوار مع الآخر، ويتعلم التسامح وإعمال العقل في الآراء الأخرى.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة