الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ


«معلومات المناخ» يحذر من التنقل بين المحافظات الممطرة

محرم الجهيني

السبت، 13 نوفمبر 2021 - 11:39 ص

 شدد الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة على ضرورة توخى الحذر وعدم الانتقال في ما بين المحافظات حتى تبدأ الحالة في الهدوء وذلك طبقاً لحالة الجو اليوم السبت ١٣ نوفمبر ٢٠٢١.
وقال أن العاصفة الركامية الممطرة في طريقها لمحافظات قنا وسوهاج والبحر الأحمر وجنوب سيناء بسبب استمرار السحب المنخفضة الممطرة ومن المتوقع  تكاثر السحب الممطرة ويصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة  تكون رعدية أحيانا كما يصاحبها نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة  على بعض المناطق ناتج من الهواء الهابط من أسفل السحابة .


 وأشار مدير مركز معلومات المناخ إلى (( حالة عدم استقرار )) والتي تستمر بسبب تشكل السحب الركامية على محافظة البحر الأحمر وجنوب الصعيد مما قد يصاحبها هطول امطار رعدية تكون غزيرة  تصل إلى السيول، وتمتد الأمطار لأجزاء من محافظات وسط الصعيد وجنوب سيناء مشدد على ضرورة عدم التنقل في بين هذه المناطق بسبب مظاهر حالة عدم الاستقرار في جنوب مصر تساقط الثلوج "كرات الثلج" على أسوان.


جدير بالذكر أن البَرَدُ يعد شكلا من الأمطار الصلبة ويختلف عن حبيبات الجليد على الرغم من حدوث خلط بين الاثنين عند البعض إلا أنه عبارة عن كتل من الجليد كروية تتكون من كرات أو كتل غير منتظمة من الجليد، تسمى كل منها حجر البرد أما تساقط حبيبات الجليد بشكل عام في الطقس البارد بينما يتم منع نمو البرد بشكل كبير أثناء درجات حرارة السطح الباردة.  يتراوح قطرها من بضعة ميليمترات إلى عدة سنتيمترات.
ويتشكل البرد في الغيوم الركامية عادةً في الموسم الدافئ وأثناء العواصف الرعدية نتيجة تجمد قطرات المطر التي تشكل نواة لحبات البرد تنمو عليها طبقات من الجليد؛ وتتشكل حبات البرد الكبيرة بوجود تيارات هوائية صاعدة تمنع سقوط الحبات الصغيرة.
وتبدأ رحلة تشكل البرد بدفع الرياح بخار الماء الناتج عن المسطحات المائية إلى أعلى، ليتكاثف هذا البخار على شكل قطيرات صغيرة جدا، ولتشكل ما يعرف بــ "الغيوم الركامية" التي تتكون على ارتفاع منخفض من سطح الأرض.

اقرأ أيضا| متابعة مستمرة لإزالة آثار الأمطار على جوانب الطرق بـ مرسى علم

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة