أمراض السمنة في ازدياد وتحتاج الي تغيير عادات المصريين
أمراض السمنة في ازدياد وتحتاج الي تغيير عادات المصريين


مؤتمر علمى: أمراض السمنة في ازدياد وتحتاج الي تغيير اسلوب التغذية

أمانى عبدالله

السبت، 13 نوفمبر 2021 - 04:30 م


اختتم مؤتمر الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، فعاليته والتي امتدت علي مدار يومين حيث نظمته جمعية الدلتا الطبية لمناقشة اخر التطورات في تشخيص و علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي التي حدثت في هذا العام.

واكد الدكتور محمد عامر استشاري الجهاز الهضمي والكبد ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر شهد نجاح كبير علي مدار يومين حيث شارك عدد كبير من الأطباء المصريين والأجانب في ١٠ جلسات في مختلف التخصصات لمناقشة الجديد في أمراض الجهاز الهضمي.

واكد أنه شارك نحو ٥ محاضرين اجانب  و٥٠ محاضر مصري و١٠٠ استاذ من رؤساء الجلسات بخلاف ١٣٠حضور من شباب الأطباء مع  إتباع كافة الإجراءات الاحترازية.

واضاف أن المؤتمر خرج بعدة توصيات هامه في جلسات متنوعة في مختلف امراض الجهاز الهضمي والكبد ، تناولت ما توصل إليه العلم في خلال السنة الأخيرة ٢٠٢٠-٢٠٢١.

وتابع أن المؤتمر اوصي بعدة نقاط منها زراعة الأمعاء تحتاج إلى جهود مشتركة بين الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي والجراحة لاختيار المريض الصحيح لعملية الزراعة ، ولا يجب الاستعجال أو التأخير،  زراعة الكبد في مصر في تطور ملحوظ وإن كانت تحتاج إلى مساعدات واهتمام أكثر من الدولة للدعم.

كما أكد المؤتمر أن امراض الكبد المناعي في ازدياد  مع انخفاض ملحوظ في الالتهاب الكبدي الفيروسي، مطالبا بضرورة إيجاد وسائل اسهل في تشخيص أمراض الكبد.

كما شملت توصيات المؤتمر أن أمراض السمنة في ازدياد نتيجة تغير اسلوب التغذية في مصر في العقود الأخيرة ، ولذلك يجب زيادة التوعية الغذائية للمصريين، الي جانب أن التهابات القولون التقرحي في زيادة واضحة ، لذا يجب الاهتمام بتثقيف شباب الأطباء بطرق التشخيص والعلاج الصحيحة لتجنب حدوث المضاعفات.

كما جاء في توصيات المؤتمر، ان استخدامات مناظير الجهاز الهضمي في تطور واضح وسريع ، و اصبحت تقارب المشرط الجراحي في الكفاءة في كثير من الأمراض، الي جانب الدور الرائد للمستشفيات التعليمية والجامعية لا يجب التغافل عنه لأنه الركيزة الأساسية لتحسين الخدمة الصحية في مصر.
وحضر الفعاليات الدكتور كريم أبو المجد رائد زراعة الأمعاء في العالم والذي عقد جلسات مهمة مع شباب الآطباء لنقل خبراته إليهم ومناقشة الجديد في مجال زراعة الأمعاء.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة