الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة
الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة


الزراعة : مشروعات الثروة الحيوانية أدت لتراجع استيراد اللحوم الحمراء|خاص

محرم الجهيني

السبت، 13 نوفمبر 2021 - 05:16 م

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المشروعات الإنتاجية التي شهدتها البلاد خلال السبع سنوات الماضية ومنها مشروع إعادة إحياء البتلو، ومشروع تحسين سلالات الماشية من خلال إجراء عمليات التلقيح الاصطناعي ساهمت فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء.

وقال محمد القرش في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن مصر استطاعت تحقيق اكتفاء ذاتي من اللحوم الحمراء بنسبة تصل حاليا لـ60% ونسعى لزيادة هذه النسبة الفترة المقبلة.

وأوضح أن مشروعات الاستزراع السمكي، ساهمت فى زيادة الإنتاج السنوي إلى حوالي 2 مليون طن سنوياً، منها مشروع بركة غليون شمال كفر الشيخ هو مشروع انتاجى متكامل بدءاً من التفريخ و يشمل مصنع العلف ومصنع الثلج وتصنيع الأسماك.

ويعد مشروع بركة غليون، من أفضل مشاريع الأستزراع على مستوى العالم بجانب مشروع الفيروز شرق بورسعيد مقام على مساحة 26 ألف فدان ويضم 5908 حوض استزراع سمكى بمساحة 15 ألف فدان تقريباً بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 13 ألف طن سنويا و مثلث الديبة غرب بورسعيد يقع على مساحة 204 أفدنة تحتوى على 72 حوض لاستزراع الجمبرى واسماك اللوت و الدنيس و القاروص و الجمبرى و كلها اسماك ذات قيمة اقتصادية كبيرة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، أن مصر حققت 97% من الإنتاج بإجمالى إنتاجية بلغ قدرها نحو 1.4 مليار دجاجة تعطي 1.7 مليون طن لحوم بيضاء و13 مليار بيضة سنوياً .

وتابع أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج بيض المائدة بانتاجية حوالى 13 مليار بيضة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن حوالى 90 مليار جنيه بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالى 3 مليون عامل

واضاف أن اعتماد منظمة صحة الحيوان العالمية (OIE ) لـ30 منشأة مصرية جديدة خالية من انفلونزا الطيور ساهم في تصدير حوالي 909 أطنان دواجن ومشتقاتها 32 ألف كتكوت 3.6 مليون بيضة مائدة 119 ألف بيضة تفريخ لكل دول (غانا وعمان والاردن و الإمارات) بعد أن كان التصدير متوقفا بسبب انفلونزا الطيور منذ عام 2006 .

وتابع أنه تم تحديد أماكن إستثمار الدواجن بناءا على خريطة استثمارية تم تحديدها من خلال التنسيق مع المحافظين حتى نستطيع التوسع في الإنتاج الداجني فيها، وتصل الاستثمارات الحالية إلي حوالي 100 مليار جنيه من أجل المحافظة على الاكتفاء الذاتي في ظل الزيادة السكانية.

إقرأ أيضاً |الدلتا للسكر: مصر لم تشهد أي أزمات في السلع طوال جائحة كورونا

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة