الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع وزير البيئة الياباني
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع وزير البيئة الياباني


وزيرة البيئة: اليابان تدعم مصر في مجال التلوث البحري واستخدم البلاستيك 

مرفت حسين

السبت، 13 نوفمبر 2021 - 06:36 م

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) تدعم مصر في مجال التلوث البحري وخاصة بالبلاستيك وتقديم الدعم في مجال الحد من إستخدام الأكياس أحادية الإستخدام، بالإضافة إلى توطيد التعاون في مجال إدارة المخلفات البلاستيكية .

 

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد مع وزير البيئة الياباني على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ بجلاسكو COP26. 

 

وناقش الطرفان خلال اللقاء المقترح الياباني بخصوص البند السادس بشأن الشفافية، والذي يتم مناقشته في المؤتمر حيث أثنت وزيرة البيئة المصرية على التعليقات الصادرة من الجانب الياباني فيما يخص تمويل المناخ، قائلة " نحن نركز على مفهوم السياسات والإجراءات وإدراجها في المساهمات المحددة الوطنية، وسوف نبذل قصارى جهدنا للانتهاء من البند السادس في هذا المؤتمر". 

 

وقامت الدكتورة ياسمين فؤاد بإهداء كتيب إلى وزير البيئة اليابانى والتى أصدرته وزارة البيئة المصرية حول إستعدادات مصر لإستضافة مؤتمر الأطراف السابع والعشرون لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ عام 2022، تحت عنوان "الطريق إلى إستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27..إعادة تصور القدرة على الصمود في قارة أفريقيا"، وذلك لتوفر منصة لإلتزامات جديدة وطموحة تضع حلول مبتكرة لتحقيق تقدم في مواجهة التغيرات المناخية.

 

وقام وزير البيئة اليابانى بتهنئة الدكتورة ياسمين فؤاد على إستضافة مصر لمؤتمر الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ السابع والعشرين COP27 العام القادم. 

 

الجدير بالذكر أن هناك تعاون مصرى ياباني فى الحد من استخدام الاكياس البلاستيكية فى مصر حيث أنه تم توقيع مشروع تعزيز ممارسات الاقتصاد الدائري في قطاع البلاستيك أحادي الاستخدام بدعم من المعونة اليابانية وتقوم بتنفيذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"  ولمدة ثلاث سنوات وبتكلفة تبلغ 3 مليون دولار وذلك بالتعاون بين وزارة البيئة مع وزارة التجارة والصناعة ومركز تكنولوجيا البلاستيك وغرفة الصناعات.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة