الرئيس السيسى
الرئيس السيسى


برلمانيون: كلمة السيسي أمام مؤتمر باريس حول ليبيا «تاريخية»

إسماعيل مصطفى- أحمد خليل

السبت، 13 نوفمبر 2021 - 08:30 م

اعتبر نواب البرلمان كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام مؤتمر باريس حول ليبيا تاريخية وأنها بمثابة رسالة للعالم كله وتأكيد على حرص مصر على استمرار جهودها تجاه ليبيا وشعبها الشقيق حتى يعم الأمن والاستقرار داخل ليبيا ويتم بناء المؤسسات الليبية وإعادة إعمار أراضيها.

وأكد النائب عمرو السنباطى عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى بمؤتمر باريس الدولى لدعم الدولة الليبية وجَّهت مجموعة من الرسائل المهمة التى تستهدف حماية الأمن القومى لدول المنطقة ودعم استقرارها.

وقال السنباطى، إن تأكيد الرئيس السيسى على ضرورة عدم توفير ملاذات آمنة للجماعات الإرهابية والمتطرفة يحافظ على سيادة ليبيا ويحمى دول الجوار من الأخطار الآنية والمستقبلية لهذه العناصر موضحاً أن تحقيق هذه المطالب يُخرج ليبيا من أزمتها ويرفع المعاناة عن الشعب الليبى.

وأشاد بتشديد الرئيس عبد الفتاح السيسى على موقف مصر الثابت بضرورة انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضى الليبية بدون استثناء أو تفرقة أو المزيد من المماطلة.

وقال إن رسائل الرئيس أيضاً أكدت أن مصر كانت وستظل الشقيقة الكبرى، لافتًا فى هذا السياق إلى تأكيد الرئيس أن مصر كانت وستظل داعمةً للشعب الليبى وللجهود الدولية والإقليمية المتواصلة لتحقيق طموحاته.

وأكد النائب عبد السلام خضراوى عضو مجلس النواب، أن كلمة الرئيس السيسى خلال مؤتمر باريس دليل على استمرار جهود مصر لمساعدة الأشقاء الليبيين مدفوعة بما يربطها بليبيا من أواصر متعددة، لإيجاد أرضية مشتركة بين الأشقاء الليبيين لإطلاق حوار وطنى يعالج جذور الأزمة سياسياً واقتصادياً وأمنياًبالتنسيق مع الدول الشقيقة والصديقة والأمم المتحدة.

وأضاف خضراوى، أن تركيز الرئيس السيسى على هذه القضايا وأيضاً تأكيده على أهمية خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضى الليبية هدفه الرئيسى الحفاظ على أمن واستقرار ليبيا وشعبها الشقيق، مطالباً من المجتمع الدولى أن يقوم بدوره فى تنفيذ رؤية مصر الواضحة والحاسمة حتى يعود الأمن والاستقرار إلى جميع أنحاء ليبيا.

وأكد النائب سيد حنفى طه عضو مجلس النواب، الأهمية الكبيرة لجميع القضايا التى تناولها الرئيس مشيراً إلى أهمية الرسالة الواضحة التى بعث بها الرئيس السيسى لجميع الأطراف داخل ليبيا وخارجها لتحقيق عودة الأمن والاستقرار وبناء والمؤسسات الليبية وإعادة إعمار ليبيا.

وطالب النائب سيد حنفى طه من المجتمع الدولى بجميع منظماته ودوله إعطاء أهمية كبرى لتنفيذ كل ما جاء من قضايا مهمة فى كلمة الرئيس السيسى والإسراع فى دعم ومساندة ليبيا واتخاذ الإجراءات والخطوات التنفيذية؛ لإنهاء تواجد القوات الأجنبية والمرتزقة داخل جميع الأراضى الليبية. 

وناشد القوى السياسية والشعب الليبى الشقيق بتغليب المصالح العليا لليبيا على أى مصالح أخرى حتى يتم إعادة بناء المؤسسات الليبية وإعادة إعمار ليبيا.


من جانبه أكد النائب محمد الرشيدى عضو مجلس الشيوخ، أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى  فى مؤتمر باريس الدولى حول ليبيا تؤكد قوة مصر ودورها المحورى فى منطقة الشرق الأوسط وخاصة فى القضايا العربية والأفريقية، موضحاً أن الرئيس السيسى حريص على إنهاء الانقسامات فى ليبيا وإجراء تسوية سياسية والانتخابات بشكل آمن وعدم جعلها بابًا جديدًا للصراعات الداخلية، وصولًا إلى إعادة الإعمار.

اقرأ أيضا | فيديو| الأزهر يثمن دور مصر في دعم الأشقاء بدولة ليبيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة