من مباريات تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال
من مباريات تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال


مواجهات حاسمة في الجولة الأخيرة لتصفيات كأس العالم «إفريقيا».. تعرف عليها

أشرف عبدالمنعم

السبت، 13 نوفمبر 2021 - 11:54 م

تنطلق مباريات الجولة السادسة والأخيرة للتصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم "مونديال قطر 2022" غد الأحد والتي تستمر حتى الثلاثاء المقبل.

وتشهد الجولة الأخيرة أكثر من مواجهة حاسمة من أجل التأهل للمرحلة الأخيرة للتصفيات حيث تأهل كل من الرباعي مصر والمغرب والسنغال ومالي ويتبقى 6 أماكن فقط.

وتصدر منتخب مصر المجموعة السادسة برصيد 11 نقطة بينما تصدر المغرب المجموعة التاسعة برصيد 15 نقطة بينما تصدر السنغال المجموعة الثامنة برصيد 13 نقطة بالإضافة إلى تصدر مالي للمجموعة الخامسة برصيد 13 نقطة وذلك قبل مواجهات الجولة الأخيرة.

ويتبقى حسم المتأهل من المجموعات الأولي والثانية والثالثة والرابعة والسابعة والعاشرة.

ففي المجموعة الأولي يحتل منتخب الجزائر الصدارة برصيد 13 نقطة ويليه بوركينا فاسو برصيد 11 نقطة في المركز الثاني ثم النيجر ثالثا برصيد 4 نقاط ويتذيل جيبوتي المجموعة بدون نقاط. وتتمثل المنافسة في المجموعة بين الجزائر وبوركينا فاسو. حيث يلعب منتخب الجزائر على أرضه في الجولة الأخيرة أمام بوركينا فاسو لحسم التأهل حيث يحتاج الجزائر لنقطة واحدة فقط بينما لا بديل أمام بوريكنا عن الفوز 

وفي المجموعة الثانية يتصدر المنتخب التونسي برصيد 10 نقطة بفارق الأهداف عن غينيا الاستوائية الثاني وزامبيا فى المركز الثالث برصيد 7 نقاط وموريتانيا في المركز الأخير بنقطة واحدة . وتتمثل المنافسة في المجموعة بين تونس وغينيا الاستوائية.

 حيث يستضيف تونس في المباراة الأخيرة على أرضه نظيره زامبيا بينما يلعب غينيا الاستوائية أمام موريتانيا. وتتمثل المنافسة حالي في المجموعة بين الثلاثي تونس وزامبيا وغينيا الاستوائية حيث يمتلك الثلاثي جميع الحظوظ للتأهل وفقا لنتائج الجولة السادسة .
 
وفي المجموعة الثالثة يحتل نيجيريا الصدارة برصيد 12 نقطة ويليه الرأس الأخضر بـ 10 نقاط ثم جمهورية إفريقيا الوسطي برصيد 4 نقاط وليبيريا فى المركز الأخير برصيد 3 نقاط . وتتمثل المنافسة في المجموعة بين نيجيريا والرأس الأخضر .

حيث يستضيف نيجيريا على أرضه نظيره الرأس الأخضر في مباراة الجولة الأخيرة لحسم التأهل للمرحلة النهائية حيث يحتاج المنتخب النيجيري لنقطة واحدة فقط  بينما لا بديل أمام الرأس الأخضر سوي الثلاث نقاط.

وفي المجموعة الرابعة تصدر ساحل العاج برصيد 13 نقطة وبفارق نقطة عن الكاميرون الثاني وفى المركز الثالث يتواجد مالاوي ب3 نقاط وموزمبيق في المركز الأخير بدون نقاط..

 وتتمثل المنافسة في المجموعة بين ساحل العاج والكاميرون . وتشهد الجولة الأخيرة حسم المتأهل حيث من المقرر أن يستضيف الكاميرون نظيره ساحل العاج يوم الثلاثاء المقبل . ويتبقى لساحل العاج نقطة من أجل الحسم بينما لا بديل أمام الكاميرون سوي الفوز.

وفي المجموعة السابعة يتصدر جنوب أفريقيا برصيد 13 نقطة بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب غانا فيما يحتل منتخب إثيوبيا المركز الثالث بـ 4 نقاط كما يحتل منتخب زيمبابوي المركز الأخير بنقطة واحدة .و تتمثل المنافسة في المجموعة بين الثنائي جنوب إفريقيا وغانا  حيث من المقرر أن تشهد الجولة الأخيرة مواجهة حاسمة .

حيث من المقرر أن يحل جنوب إفريقيا ضيفا على غانا . وستكون مواجهة غانا وجنوب أفريقيا حاسمة في تحديد المنتخب المتأهل عن تلك المجموعة للمرحلة النهائية حيث يتعين على المنتخب الغاني حصد النقاط الثلاث فيما يكفي منتخب جنوب أفريقيا التعادل فقط .

وفي المجموعة العاشرة يتصدر بنين برصيد 10 نقاط ويلبه والكونغو الديمقراطية برصيد 8 نقاط ثم تنزانيا في المركز الثالث برصيد 7 نقاط ومدغشقر في المركز الأخير برصيد 3 نقاط. وتتمثل المنافسة في المجموعة بين كل من بنين والكونغو الديمقراطية.

وتشهد الجولة الأخيرة مواجهة حاسمة بينهم حيث يستضيف الكونغو الديمقراطية نظيره بنين ويبحث الأخير عن الفوز أول التعادل من أجل حسم التأهل بينما لا بجيل أمام الكونغو سوي الفوز.

ومن المقرر أن تقام قرعة بين المنتخبات المتأهلة سيقسمون إلى مستويين حيث يضم الأول أعلي 5 منتخبات في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والثاني يضم 5 منتخبات في المراكز الأخرى ويلعب كل منتخب مواجهة ذهاب وإياب لتحديد أصحاب الخمسة المتأهلين في نهائيات كأس العالم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة