صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


كيف تكتشف أن طفلك مولود بمرض وراثي؟ | فيديو

محمد زين- مصطفى أحمد

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 01:39 ص

قالت الدكتورة دينا عبدالسلام، منسق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، إن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة كشفت ما يقرب من 19 مرضا وراثيا ما بين تشنجات أو عدم التمثيل الغذائي الجيد .

 وأضاف عبدالسلام خلال مداخلة هاتفية له مع برنامج "مساء دي إم سي" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"   أن من أبرز أعراض أمراض التمثيل الوراثي  قد تصل إلى الوفاة حال عدم اكتشافها مبكراً، ومن أبرز المسببات في المقام الأول بخصوص زواج الأقارب، أو الزوجين حاملين للجين الوراثي، مشيراً إلى أن المقبلين على الزواج يتوجب عليهم إجراء تحليل جيني لمعرفة مدى فرصة إصابة الأجنة بالأمراض الوراثية. 


وأكدت عبدالسلام، المسئول عن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، أن مصر بها كل 5 آلاف طفل يوجد طفل مصاب بمرض من أمراض التمثيل الغذائي والسبب فيه هو زواج الأقارب، مؤكدة أن أمراض التمثيل الغذائي ينتج عنها تشنجات لدى الأطفال وقيء مستمر وارتفاع في درجة الحرارة وتضخم في الكبد والطحال.

وأوضحت عبدالسلام، أن الأقارب يمكنهم تفادي مرض التمثيل الغذائي لدى أطفالهم عن طريق الحمل بالأنابيب لاختيار الطفل السليم، مؤكدا أن الطفل المريض يتم إنجابه من أبويين حاملين للمرض .

وتابعت عبدالسلام، أن المبادرة الرئاسية لرعاية أبناء مصر جاءت بهدف الكشف عن أمراض التمثيل الغذائي وتقديم نصائح للأزواج لتوعيتهم منها وكيفية تفاديها ونتواصل مع جميع المستشفيات للبحث عن هذه الأمراض وتحويلها إلى مركز الأمراض الوراثية لعلاج هؤلاء الأطفال .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة