الأنبا يواقيم الأسقف العام لإسنا وأرمنت
الأنبا يواقيم الأسقف العام لإسنا وأرمنت


"مَنْ لَهُ أُذْنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ!" عظة الأحد للأنبا يواقيم

مايكل نبيل

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 05:19 م

ألقى نيافة الأنبا يواقيم الأسقف العام لإسنا وأرمنت، صباح اليوم، كلمة، وذلك في إطار برنامج عظة الأحد الأسبوعية.

وجاءت العظة من إنجيل قداس اليوم الذي يوافق الأحد الأول من شهر هاتور والذي يُقرأ فيه فصل الإنجيل الذي يروي مثل الزارع ويقول المسيح بعده "مَنْ لَهُ أُذْنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ!".

وتناول نيافته بالتأمل عددًا من ملامح السمع بالمفهوم الكتابي الذي ورد في أناجيل القديسين متى ومرقس ولوقا وفي سفر الرؤيا، وكيف رتبت الكنيسة أن تقرأ الفصول التي تتكرر فيها هذه الدعوة لسماع صوت الرب.

وكان ألقى نيافة الأنبا ميخائيل، الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة والوايلي والعباسية، صباح اليوم، كلمة عبر قناة "ON"، وذلك في إطار برنامج عظة الأحد الماضي الأسبوعية.

وركز نيافته على أهمية أن يتعلم الإنسان تسبيح اسم الله، وأن ينطق اللسان دومًا بكلمات التسبيح، الذي هو عمل الملائكة.

كما ألقى نيافة الأنبا إسطفانوس أسقف ببا والفشن، صباح اليوم، كلمة عبر قناة ON إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المالكة لقنوات (ON - dmc - الحياة - cbc)، وذلك في إطار برنامج عظة الأحد الأسبوعية.

وجاءت العظة من إنجيل قداس اليوم الذي يوافق الأحد الرابع من شهر بابة والذي يُقرأ فيه فصل الإنجيل الذي يروي معجزة إقامة ابن أرملة نايين من الموت.

وتناول نيافته بالتأمل عددًا من ملامح المعجزة التي وردت في إنجيل القديس لوقا.

وجاءت العظة من إنجيل قداس اليوم، الذي يوافق الأحد الثالث من شهر بابة، والذي يُقرأ فيه فصل الإنجيل الذي يروي معجزة شفاء مجنون كان أعمى وأخرس الذي إذ شفى السيد المسيح جنونه، تكلم وأبصر!. (مت ١٢ : ٢٢ - ٢٨).
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة