الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس
الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس


رئيس جامعة قناة السويس: حظر التدخين نهائياً بكافة صورة

محمد عبادي

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 06:11 م

 



أعلن الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس تفعيل توجيه رئيس الوزراء  بسرعة اتخاذ اللازم بتفعيل الآليات المنفذة للقانون رقم ٥٢ لسنه ١٩٨١ فى شأن  الوقاية من أضرار التدخين ولائحتة التنفيذية، ومنها حظر التدخين نهائياً بكافة صورة فى مختلف المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادى الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب والاماكن الأخرى. 

فى إطار الجهود التى تقوم بها الدولة للحد من انتشار ظاهرة التدخين ومخاطرها فى مصر لما لها من آثار سلبية على صحة المواطنين والإقتصاد القومى. 

قال إنه سيتم إلزام كافة المسئولين بالجامعه  بإتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع التدخين فيها. 

وأضاف ان القانون نص على أن عقوبة الإخلال  بهذا الالتزام تتم  بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن عشرين ألف جنية، ومعاقبه المدخن لا تقل عن خمسين جنيهاً ولا تزيد على مائة جنيهاً.  

وأكد زكى أن تلك التعليمات جاءت تماشيا مع ما تنفذه الدولة من نهضة وتطوير في كل المجالات، كما أن أهميته تكمن في أنه يمس صحة المواطن الذي يعتبر الأساس الذي من أجله تجرى أعمال التطوير، التي لن يكون لها فائدة إن كان هذا المجتمع عليل. 

مشيرا إلى أن هذا القانون يعتبر أداة من الأدوات التي نحارب بها التلوث البيئي، لما سيساهم به من الحد من ظاهرة التدخين، على الأقل في الأماكن العامة، الذي يمثل نسبة لا يستهان بها من التلوث الموجود في الهواء.

وأوضح رئيس الجامعة أن تعديل بعض العقوبات وتغليظها، يأتى مع الخطر الذي نوجهه، ولكي تتناسب من الناحية القيمية مع الوقت الحالي، لتكون عقوبات رادعة، وتحقق الهدف المنشود منها.

اقرأ أيضا|برنامج تدريبي بجامعة القناة في كيفية التعامل مع ذوى الإحتاجات الخاصة
على جانب آخر أكد الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية تدريب أفراد المجتمع داخل وخارج الجامعة، ورفع درجة الوعي والتثقيف بقضايا ومشكلات المجتمع. 

نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعه زيارة لمدرسة صفية زغلول لمناقشة تعاليم صحيح الدين في مواجهة حالات  الإنتحار وأستفاد من التدريب ٢٥ طالب وطالبة. 

حاضر بالندوة الدكتور حسانين السعيد حسنين الاستاذ بكلية الآداب والعلوم الانسانية قسم اللغة العربية  بجامعة قناة السويس، مؤكداً أن الإنتحار حاله تقع اكثر فى المجتمعات العلمانية او اللادينية أكثر من غيرها  فهى محدوده فى العالم العربى ولكنها زادت اكثر لبعد الناس عن التدين والقرب من الله تعالى. 

وأوضح أن العامل النفسي يمثل ٣٥ % من أسباب حالات  الانتحار وبقيه الأسباب الأخرى ٦٥%، الحالة الاقتصادية، ضعف الوزاع الديني، الخوف من الأهل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة