الفنانة الراحلة رجاء الجداوي - أرشيف أخبار اليوم
الفنانة الراحلة رجاء الجداوي - أرشيف أخبار اليوم


رجاء الجداوي.. سكرتيرة ضحت بـ«قعدة المكتب» لعرض الأزياء والسينما

صافي المعايرجي

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 07:02 م

ساقها القدر إلى واحدة من أكبر الإنجازات الفنية رغم أن بدايتها كانت تقليدية ومختلفة تماما عن الوسط السينمائي والدرامي الذي أصبحت تنتمي له.. أهلا بكم في عالم الراحلة رجاء الجداوي.

 

نجاة علي حسن الجداوي، الشهيرة بـ«رجاء الجداوي» صاحبة الاسم المصري الوحيد، الذي لمع في أواخر الخمسينيات بین مجموعة عارضات الأزياء، بالإضافة إلى فنها وأعمالها الفنية الرائعة.

 

ولدت رجاء في مدينة الإسماعيلية، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقة شقيقها الأكبر فاروق للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما.

 

اقرأ أيضًا| رجاء الجداوي.. «شخصية ضعيفة» ترفض سيطرة الرجل عليها

 

بدأت رجاء حياتها الفنية من خلال فيلم غريبة، وكانت أول مصرية تكتسح ميدان عرض الأزياء، حسب ما تم نشره في مجلة آخر ساعة بتاريخ 12 سبتمبر 1962. 

 

كانت ملامح رجاء «المصرية 100%» سببا في جذب أنظار الجميع لها، كما كانت نقطة هامة لتمثيل جميع المصريات عقب ظهورها على مسرح عرض الأزياء، فقد ظهرت عام 1957 ثم في العالم التالي سافرت إلى الهند مع ريتا وصوفي وليليان وأنتتيمون وماريان وكلهن عارضات من الدرجة الأولى.

 

واستمرت بالسفر كل عام إلى بلد من بلاد العالم المختلفة، كما سافرت إلى اليابان مع تاتا وشانتان في عام 1962.

 

أما حياتها المهنية قبل تقديمها لعروض الأزياء فقد قدمت من مجموعة من الأعمال، فعملت في شركة الإعلانات المصرية قسم ترجمة، ثم انتخبت ملكة للقطن ثم ظهرت على شاشة السينما المصرية في فيلم غريبة مع نجاة الصغيرة.

 

ثم عملت في الصناعات السويدية سكرتيرة للمدير العام واستمرت كسكرتيرة حتى جاءت مشكلة السفر إلى الهند وجدت أن عملها يتعارض مع فكرة السفر فضحت بالعمل في سبيل السفر وعرض الأزياء.

 

وبعد دخولها إلى الفن عملت كمذيعة في التليفزيون، وفي أحد الحوارات معها حول رأيها في العارضات الجديدات قالت إنها ترى ليلى شعير كعارضة أزياء فقط، أما عن هوياتها قالت إن هواياتها الشطرنج والسواقة وركوب الخيل ومشاهدة التليفزيون.

 

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة