اتصالات النواب
اتصالات النواب


اتصالات النواب: إنشاء مكاتب بريد بالعدوة ونزلة بلهاسة ومغاغة في المنيا

خالد العوامي- حسام صدقة

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 08:54 م

ناقشت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، خلال اجتماعها اليوم، 5 طلبات إحاطة مقدمة من النائب أحمد حته، بشأن إنشاء مكتب بريد بقرية أشنين مركز مغاغة بالمنيا، وإنشاء مكتب بريد بقرية نزلة بلهاسة مركز مغاغة بالمنيا، وإنشاء مكتب بريد بقرية الشيخ زياد مركز مغاغة بالمنيا، وإنشاء مكتب بريد بقرية بنى خلف مركز مغاغة بالمنيا، وإقامة مكتب بريد ببندر مدينة العدوة بمحافظة المنيا.

وقال النائب أحمد حتة مقدم طلبات الإحاطة، خلال الاجتماع بشأن إنشاء مكتب بريد قرية أشنين مركز مغاغة محافظة المنيا، إن هذه القرية تضم أكثر من 50 ألف نسمة وبها مكتب بريد مساحته صغيرة لم تتعد 35 مترا مبني بالطوب اللبن ومسقف بالخشب وغير صالح لاستقبال المواطنين، وبناء عليه تم توفير قطعة أرض مساحتها 200 متر أملاك دولة بوسط القرية بجوار الجمعية الزراعية محاطة بالمباني من جميع الجهات.

وأكد أن هذه الأرض تتوافر فيها اشتراطات الهيئة، وطالب بسرعة معاينة وتخصيص هذه الأرض لإقامة مكتب بريد عليها.

وبشأن إنشاء مكتب بريد قرية نزلة بلهاسة مركز مغاغة محافظة المنيا، أشار إلى قيام الأهالى بالتبرع بقطعة أرض مساحة 200م داخل الحيز العمراني تتوافر فيها شروط الأمان والصلاحية، وطالب بضرورة معاينة وتخصيص هذه الأرض لإقامة مكتب بريد عليها. 

وبشأن إنشاء مكتب بريد قرية الشيخ زياد مركز مغاغة محافظة المنيا، لفت إلى أنه تم توفير قطعة أرض بمساحة 250م على 4  نواصي في المدخل الرئيسي لقرية الشيخ زياد والتابعة لإدارة التضامن الاجتماعي والخاصة بجمعية المحافظة على القرأن الكريم بالقرية.

وطالب بسرعة المعاينة وتخصيص هذه الأرض لإقامة مركز خدمات بريدية عليها.  

وأضاف حتة: "بشأن إنشاء مكتب بريد قرية بني خلف محافظة المنيا، تم توفير شقتين بمساكن القرية ملك الوحدة المحلية، والوحدة لا تمانع في تخصيصهما لإقامة مكتب بريد بهما للصالح العام، وتم المعاينة من قبل الهيئة القومية للبريد للشقتين وحتى تاريخه لم يتم إتخاذ أي إجراءات بشأنهما، وطالب بسرعة اتخاذ الإجراءات بشأن إقامة مكتب بريد بالقرية لخدمة المواطنين وخاصة كبار السن وأصحاب المعاشات". 

وبشأن إنشاء مكتب بريد بندر مدينة العدوة محافظة المنيا، قال إنه تم توفير قطعة أرض بمساحة 200م أملاك دولة تابعة للإصلاح الزراعي داخل الحيز العمراني ببندر مدينة العدوة تصلح لإقامة مكتب بريد عليها تتوافر فيها جميع الاشتراطات الخاصة بالهيئة القومية للبريد ليكون بديل المكتب الحالي والذى يبلغ مساحتة 45م ويخدم أكثر من 600 ألف نسمة، وطالب بسرعة المعاينة وتخصيص هذه الأرض لرفع المعاناة عن الأهالى وخاصة أصحاب المعاشات.

كما أوضح عبده علوان نائب رئيس الهيئة القومية للبريد لشئون المناطق، أنه بشأن إنشاء مكتب بريد قرية أشنين، يوجد بالقرية مكتب بريد مؤجر من الأهالى على مساحة 40 م خاضع لحكم المحكمة الدستورية ولا يمكن تطويره في الوقت الحالي إلا بعد موافقة المالك كما أن مساحته صغيرة.

وأضاف أنه قد ورد كتاب من الوحدة المحلية لمدينة مغاغة بوجود قطعة أرض تابعة للأوقاف مقترحة لإقامة مكتب بريد عليها ضمن مبادرة حياة كريمة وسوف يتم تشكيل لجنة لعمل المعاينة والدراسة اللازمة لقطعة الأرض الأسبوع المقبل وإعداد رد رسمي للجنة. 

وأوضح: "بشأن إنشاء مكتب بريد قرية نزلة بلهاسة والتي تخدم عن طريق مكتب بريد دهمرو والذى يبعد عن القرية بمسافة 1 كم تقريباً، لم يرد للهيئة قرار تخصيص بقطعة أرض أو تقدم الاهالى بموقع لانشاء مكتب بريد بالقرية، وأنه عند وجود طلب مقدم من النائب مقدم طلب الإحاطة بوجود قطعة أرض سوف يتم تكليف لجنة لعمل المعاينة والدراسة اللازمة الأسبوع المقبل لدراسة موقع قطعة الأرض استناداً على الشروط والمعايير البريدية في هذا الشأن على أن يتم بالجهود الذاتية، وسوف يتم اتخاذ اللازم في ضوء ما سوف تسفر عنه الدراسة والرد على اللجنة".

وتابع: "بشأن إنشاء مكتب بريد قرية الشيخ زياد والتي تُخدم عن طريق مكتبي بريد مغاغة الرئيسي وطه حسين والذى يبعد مسافة حوالى نصف كم، وعند وجود تبرع بقطعة أرض سيتم اتخاذ اللازم نحو تكليف لجنة لعمل معاينة للدراسة استناداً على الشروط والمعايير البريدية في هذا الشأن على أن يتم البناء بالجهود الذاتية، وبشأن إنشاء مكتب بريد قرية بني خلف والتي تُخدم عن طريق مكتب بريد بني خالد مغاغة على مساحة 120م وجارى تطويره ويُبعد عن القرية تقريباً 2.5 كم".

وأكد أنه سبق وأن تم عمل معاينة للشقتين ولم يتم تخصيصهم للهيئة من الوحدة المحلية وهما ملك لوزارة الصحة والسكان. 

وبشأن إنشاء مكتب بريد بندر مدينة العدوة، أشار إلي أن بندر مدينة العدوه يوجد به مكتب بريد مؤجر على مساحة 45 م ولم تتمكن الهيئة من التطوير والنمذجة لكونه مؤجر وينطبق عليه حكم المحكمة الدستورية.

أما بشأن قطعة مساحة 200 م والخاصة بالإصلاح الزراعي تم مخاطبة هيئة الإصلاح الزراعي لمدينة العدوه للحصول على المستندات الخاصة بقطعة الأرض وعند توافرها سيتم عمل المعاينة والدراسة اللازمة.

وزير الاتصالات: تطوير 38 مكتب بريد بالوادي الجديد خلال العام

وأشارت اللجنة إلي أنها تثمن دور الهيئة القومية للبريد فى رفع المعاناة عن المواطنين، وأوصت بضرورة أن يُحضر النائب مقدم طلبات الإحاطة خطاب تخصيص الإصلاح الزراعي لقطعة أرض بندر مدينة العدوه كي تتمكن الهيئة القومية للبريد من إنشاء مكتب بريد عليها، وضرورة موافاة اللجنة من قبل الهيئة القومية للبريد بخطاب رسمي يفيد بنتائج المعاينة حتى تتمكن الهيئة بإنشاء مكتب بريد بقرية بلهاسة، وسرعة موافاة اللجنة بالرد الكتابى على طلبات الإحاطة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة