العميد خالد عكاشة ، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
العميد خالد عكاشة ، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية


خالد عكاشة: لا يوجد نمط واحد يحكم الولايات الأمريكية المتحدة

محمد البنهاوي- أحمد فتحي

الأحد، 14 نوفمبر 2021 - 09:05 م

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن التغيير الذى حدث فى تعامل الإدارة الأمريكية مع حلفائها فى مختلف دول العالم، يؤكد أنه لا يوجد نمط واحد يحكم الولايات الأمريكية المتحدة.

وأضاف عكاشة خلال حوار ببرنامج "المشهد"، عبر قناة "ten"، أن هناك تغيير حدث يدل على أن الإدارات الأمريكية ليست متشابهة كما يقول البعض إن أمريكا دولة مؤسسات ولها نمط واحد والأحداث خلال السنوات العشر الماضية أكد أن لها أكثر نمط.

وأشار إلى أنه خلال إدارة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب كان هناك تهميش واضح للمؤسسات الأمنية والخارجية، حيث كان يدير "ترامب"، الأمور من مكتبه وبشكل شخصي مع رؤساء الدول، بل وكان هناك تركيز على إيصال هذا النمط لدول العالم.

وأردف: "لكن في ظل الإدارة الحالية برئاسة بايدن يوجد توجه واضح ويعبر عن نفسه بقوة يعتمد على إعادة الشكل الكلاسيكي فى إدارة العلاقات الخارجية الأمريكية مع حلفائها وذلك ظهر جلياً فى الحوار المصري الأمريكي".

وأشار "عكاشة"، إلى أن الحوار المصري الأمريكي في السابق كان يركز على العلاقات الثنائية بالإضافة إلى عملية السلام ، بينما الحوار الأخير الذي جاء على خلفية إنقطاع استمر لعدد من السنوات تناول كافة القضايا بالمنطقة ومنها الملف الليبي والسوداني والعراقي إلى جانب ملف الإرهاب بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي المشترك ، متابعاً : "الحوار كان يدور حول مستقبل المنطقة".

إقرأ أيضًا .. محكمة أمريكية تعلّق قرار تسليم الكونجرس وثائق «اقتحام الكابيتول»

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة