الأمراض الوراثية - صورة من البرنامج
الأمراض الوراثية - صورة من البرنامج


«القومي للبحوث»: زواج الأقارب سبب رئيسي في تفشي الأمراض الوراثية | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 - 11:30 ص

قالت الدكتورة إكرام فطين، أستاذ الوراثة بالمركز القومي للبحوث، إن المركز يكافح منذ 40 عاما لعلاج الأمراض الوراثية، مشددة على أن الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مهتمة بعلاج هذه الامراض.

وتابعت: المسح الوراثي للمواليد أمر نقدره جدًا، لأن الأمراض الوراثية منتشرة بشكل كبير جدا في مصر نتيجة زواج الأقارب.

وأضافت فطين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، اليوم الإثنين،: "زواج الأقارب هو السبب الرئيسي لوجود الأمراض الوراثية وانتشارها في مصر، أما المسح الوراثي للمواليد فهو اكتشاف المرض قبل ظهور أي أعراض، لأن المضاعفات خطيرة، وأحيانا كثيرة تؤدي إلى الوفاة".

وتابعت أستاذ الوراثة بالمركز القومي للبحوث، أن المسح الوراثي يقلل تكلفة الرعاية الصحية، لأن تكلفة علاج هذا النوع من الأمراض باهظة، وكلما كان الكشف مبكرا كلما كان العلاج أسهل وأكثر فعالية وقابلية لمنع حدوث المضاعفات.

وأوضحت الدكتورة إكرام فطين، أستاذ الوراثة بالمركز القومي للبحوث،، أن 80% من الأمراض الوراثية لا يمكن الكشف عليها في المقبلين على الزواج، بسبب كثرة عددها، ومن ثم فإن طرق اكتشافها مختلفة ومتعددة، وبالتالي لا يمكن الكشف عنها بالكامل من خلال كشف او مسح واحد، أما إجراء اختبارات ما قبل الزواج أمر طيب لكنه لا يعني أنه تم الكشف عن كل الأمراض الوراثية.

اقرأ أيضا: كيف تكتشف أن طفلك مولود بمرض وراثي؟ | فيديو

الأمراض الوراثية هي أي مرض ينتج بسبب حدوث خلل في المادة الوراثية للفرد، ومن الممكن أن يتراوح حجم الخلل الحادث في الجينات بين الخلل البسيط والذي يحدث في قاعدة واحدة من DNA إلى الخلل الكبير، الذي يحدث لكروموسوم كامل أو مجموعة من الكروموسومات مثل إضافة كروموسوم كامل أو حذفه.

بشكلٍ عام بعض الأمراض الوراثية تورث من الآباء أو الأمهات أو من كلاهما، والبعض الآخر يحدث بسبب حدوث طفرة جينية مكتسبة بشكلٍ عشوائي أو بسبب العوامل البيئية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة