إظهار تصميم الصين
إظهار تصميم الصين


20 عامًا من الانضمام لـ«التجارة العالمية».. إظهار تصميم الصين وتوطيد الإجماع العالمي

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 - 11:38 ص

إن هذا العام هو العام العشرين منذ انضمام الصين رسميًا إلى منظمة التجارة العالمية في 11 ديسمبر 2001. في العشرين عامًا الماضية، شهدت البيئة العالمية تغيرات هائلة، كما شهد دور الصين تغيرات مهمة. لقد أدى الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية إلى تغيير الصين وكذلك العالم.

إن عقد معرض الصين الدولي الرابع للاستيراد في شانغهاي في عام خاص له أيضًا معنى خاص. ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ كلمة رئيسية في حفل افتتاح المعرض، حيث يلخص التاريخ ويكشف عن القوانين ويتطلع إلى المستقبل وينقل للعالم الصوت القوي لتوسيع الصين القوي في الانفتاح والتعاون المربح للجانبين مع العالم.

وذكر الخطاب أنه في السنوات العشرين الماضية، أوفت الصين بالكامل بالتزاماتها تجاه منظمة التجارة العالمية، بما فيها التزام بانخفاض مستوى الرسوم الجمركية في الصين من 15.3٪ إلى 7.4٪، وهو أقل من 9.8٪ بعد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. قامت الحكومة المركزية الصينية بفرز أكثر من 2300 قانون ولائحة، وفرزت الحكومات المحلية أكثر من 190 ألف قانون ولائحة، مما حفز حيوية السوق والمجتمع. منذ اندلاع وباء فيروس الكورونا الجديد، زودت الصين المجتمع الدولي بحوالي 350 مليار قناع، وأكثر من 4 مليارات من الملابس الواقية، وأكثر من 6 مليارات كاشف اختبار، وأكثر من 1.6 مليار جرعة من اللقاحات، مما يعزز بنشاط التعاون الدولي لمكافحة الوباء، وهي تدعم أيضا الإعفاء من حقوق الملكية الفكرية للقاح للدول النامية وتستخدم إجراءات عملية للوفاء بالتزاماته وإظهار المسؤولية.

على مدار العشرين عامًا الماضية، ارتفع إجمالي الاقتصاد الصيني من السادس إلى الثاني في العالم، وارتفعت التجارة في السلع من السادس إلى الأول في العالم، وارتفعت تجارة الخدمات من الحادي عشر إلى الثاني في العالم، وتحتل الصين المرتبة الأولى مستقرا في التنمية باستخدام رأس المال الأجنبي، حيث ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر من المرتبة الـ26 في العالم إلى الأولى. لقد مرت 20 عامًا على الصين لتعميق الإصلاحات والانفتاح الكامل، و 20 عامًا للصين لاغتنام الفرص ومواجهة التحديات، و 20 عامًا بالنسبة للصين لأخذ زمام المبادرة لتحمل مسؤولياتها وإفادة العالم.

في معرض الصين الدولي الرابع للاستيراد الذي عقد في عام خاص، عزز المنتدى الرفيع المستوى بمناسبة الذكرى العشرين لانضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية الإجماع العالمي لحماية النظام التجاري متعدد الأطراف وتعزيز الانفتاح والتعاون في العالم.
"علامة فارقة" هي أوسع تعريف لأهمية انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية إلى العالم من قبل الضيوف الصينيين والأجانب.

وقال ما كي رئيس بنك التنمية الجديد لمجموعة "بريكس" إن انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية هو علامة فارقة. منذ ذلك الحين، اندمجت الصين بشكل كامل في الاقتصاد العالمي وحققت معجزة تنموية.

ترى أوكونجو إيويالا المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية أن انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية له أهمية تاريخية و"لحظة فاصلة، ولو كان بدون الصين، لا يمكن تسمية منظمة التجارة العالمية منظمة عالمية.

20 عاما مرت في غمضة عين، وما زالت تستمر الإصلاحات والانفتاح.

في المعارض الثلاثة الأولى، أعلن الرئيس شي على التوالي عن إجراءات افتتاحية مختلفة، وقد تم تطوير هذه الإجراءات بشكل مطرد وترسخت، مما يدل على وعد معرض الصين الدولي للاستيراد ومسؤولية دولة كبرى.

وفي معرض الصين الدولي الرابع للاستيراد في الصين، أعلن الرئيس شي مرة أخرى سلسلة من الإجراءات لتوسيع الانفتاح الصيني رفيع المستوى في الخطوة التالية، والمشاركة في المفاوضات حول موضوعات مثل الاقتصاد الرقمي والتجارة والبيئة والإعانات الصناعية والمؤسسات المملوكة للدولة بموقف نشط ومنفتح، وإنشاء مناطق عرض ابتكارية لترويج تجارة الاستيراد وتقليل القائمة السلبية للوصول إلى الاستثمار الأجنبي، وأظهرت سلسلة من الإجراءات الجديدة تصميم الصين على الانفتاح على العالم الخارجي وأشارت إلى اتجاه الانفتاح والتعاون.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة