جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

أخيرًا وبعد سنين من المعاناة يتحقق أمل تسجيل الممتلكات

جلال دويدار

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 - 06:28 م

 

بعد طول انتظار ومعاناة وتعقيدات.. قررت ثورة ٣٠ يونيو التدخل الحاسم لإنهاء مرحلة مريرة من تعقيدات تسجيل المواطنين لممتلكاتهم. إنها تتمثل فى قانون الشهر العقارى الصادر عام ١٩٤٦ والذى كانت نصوصه عائقا وراء حظر هذا التسجيل المتوافر له كل المقومات القانونية والمستند إلى أحكام بالصحة والنفاذ.

يأتى ذلك وفقا لرأى الخبراء القانونيين وشئون الشهر العقارى.

هذا القانون المعرقل ظل ساريا بمشاكله وتعقيداته. وفى العام الماضى وتواصلا لمبادراته بالتصدى لحل القضايا المسببة لمعاناة المواطنين وتعطيل المصلحة العامة.. جاء تحرك الرئيس السيسى الإيجابى لمعالجة وحسم هذه القضية. فى هذا الشأن صدرت توجيهاته بوقف العمل بهذا القانون وتكليف الخبراء بتعديله بما يحقق التطلعات نحو التسهيل وليس التعقيد.

وفى رد فعل فورى لقرار الرئيس الثورى.. شكل وزير العدل المستشار عمر مروان لجنة مهنية وفنية.. لإجراء التعديلات اللازمة لإنهاء ما يمثله القانون من معوقات أمام المواطنين لتسجيل ممتلكاتهم خاصة العقارية. وفى الأيام الماضية أعلن محلس الوزراء.. الموافقة على التعديلات المقترحة وأحالها لمجلس النواب للمناقشة وإصداره فى شكله التشريعى.

من المتوقع وعلى أساس أن هذه التعديلات كانت مطلبا للعديد من أعضاء مجلس النواب تجاوبا مع شكاوى ومتطلبات المواطنين أن يتم إقرار القانون مع مراعاة  حكم الصحة والنفاذ وحتمية اعتماد مستندات الحيازة من فواتير وإيصالات للغاز والكهرباء والمياه.

وهكذا عشنا لنرى هذه الخطوات الجبارة.. التى تنهى سنوات وسنوات من معاناة قطاع كبير من المواطنين، يضاف إلى ذلك  ما كان يسببه من مشاكل للمصلحة العامة. من المؤكد أن أهم ركائز بناء الدولة الحديثة والمتقدمة يستند وبشكل أساسى إلى فكر القيادة السياسية البناء القائم على إنهاء كل ما يعد عقبة أمام المواطنين من أجل إيجاد حلول لمشاكلهم.

شكراً لحسم وانضباط الدولة

كل التقدير لدولة ٣٠ يونيو، جنوحها إلى الحسم والانضباط لمواجهة خطر الكورونا.. ما أعنيه تمثل  بدءا من أمس فى تطبيق حظر تعامل أجهزة الدولة مع المواطنين الذين لم يتلقوا لقاح الكورونا. هذا الإجراء وجوبى لصالح الحفاظ على صحة وحياة المواطنين .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة