الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء ووزير الاتصالات
الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء ووزير الاتصالات


كل ماتريد معرفته عن مبادرتي «مستقبلنا رقمي» و«أفريقيا للإبداع الرقمي»

وائل نبيل

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 - 07:48 م

اليوم، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتوسع في استخدام أحدث التقنيات لمضاعفة قدرات البنية المعلوماتية الرقمية للدولة، ولتعزيز جهود التحول الرقمي، وهذا بالتوازي مع تدريب الكوادر البشرية على المهارات الرقمية لدعم الأداء الحكومي، وتوفير أحدث الخدمات الرقمية للمواطنين وقطاع الأعمال على مستوى الجمهورية.

وخلال الاجتماع استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلوما، أمام الرئيس السيسي، الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات والمبادرات الجاري تنفيذها من قبل الوزارة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطار تعزيز محور بناء الإنسان المصري، وكان على رأسها تطبيق مبادرة "مستقبلنا رقمي" التي تستهدف المتدربين والخريجين والمهنيين المستقلين، إلى جانب مبادرة "أفريقيا للإبداع الرقمي" والتي كان أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.  

أقرأ أيضا.. وزير الاتصالات: مصر الرقمية تستهدف بناء جيل جديد يعمل بكفاءة 

مبادرة «مستقبلنا رقمي»

وتأتي مبادرة «مستقبلنا رقمي» كمنحة مجانية، تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ممثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، لبناء مصر الرقمية، ولتحقيق قفزة نوعية في تطوير مهارات الإنسان المصري وقدراته، بمجالات تكنولوجيا المعلومات المتطورة ذات الطلب المتزايد.

 وتستهدف المنحة تدريب 100 ألف شاب وشابة عن بُعد على مجالات برمجيات الويب وعلوم البيانات والتسويق الإلكتروني، ذلك من خلال مسارات تدريبية متخصصة، تم إعدادها بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية، ويتم توفيرها على منصة "يوداسيتي" العالمية الرائدة في مجال التعلم عبر الإنترنت.

وتتضمن المنحة تنفيذ كل متدرب لعدد من المشروعات التكنولوجية، مع توفير مراجعين لتصحيح هذه المشروعات وتقييمها، كذلك عقد مجموعات تعليمية بإشراف موجهين متخصصين لتشجيع نقل المعرفة بين المتدربين وعرض نماذج أعمال وتجارب ناجحة للعمل الحر والعمل عن بُعد.

وتتضمن مجالات تدريب الشباب بالمنحة، مجالات برمجيات الويب، وعلوم البيانات، والتسويق الإلكتروني، وذلك من خلال مسارات تدريبية متخصصة تم إعدادها بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية ويتم توفيرها على منصة "يوداسيتي" العالمية الرائدة في مجال التعلم عبر الإنترنت.

وتتيح المبادرة التدريب على أربعة مستويات هي الأساسي والمحترف والمتقدم والمتميز، بإجمالي 12 مسارًا تدريبيًا يغطي المهارات التكنولوجية الأكثر طلبًا محليًا وعالميًا وذات الاحتياج الأكثر نموًا، ذلك من أجل استيعاب أكبر عدد من المتقدمين على اختلاف قدراتهم الفنية.

وتتضمن المنحة تنفيذ كل متدرب لعدد من المشروعات التكنولوجية، مع توفير مراجعين لتصحيح هذه المشروعات وتقييمها، كذلك عقد مجموعات تعليمية بإشراف موجهين متخصصين لتشجيع نقل المعرفة بين المتدربين وعرض نماذج أعمال وتجارب ونماذج ناجحة للعمل الحر والعمل عن بُعد.

وللتعرف على شروط الالتحاق بالمنحة والمسارات المتاحة، يرجى الرجوع إلي صفحة المبادرة على موقع الهيئة (هنا)

وللتسجيل واختيار المسار التدريبي المناسب، يُرجى زيارة الموقع الخاص بالمبادرة (هنا)

مبادرة "أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية"

ومبادرة "أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية"، هي أيضا مبادرة رئاسية تهدف إلى تنمية قدرات 10 آلاف شاب مصري وإفريقي وتأهيلهم على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات، أيضًا تحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وأفريقية ناشئة في هذا المجال، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية وعدد من الشركات العالمية والوزارات والمؤسسات في مختلف الدول الأفريقية.

وقد تم إطلاق "كأس أفريقيا للألعاب والتطبيقات الرقمية"، وهي المسابقة الأولى من نوعها في أفريقيا، حيث توفر لرواد الأعمال والشركات الناشئة في مراحلها المبكرة منصة هامة لاستعراض أفكارهم الابتكارية وتقديم مشروعاتهم التجارية في هذا المجال، بالإضافة إلى جوائز مالية ومنح مادية بإجمالي 60 ألف دولار.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أعلن عن مبادرة إطلاق التطبيقات الإفريقية خلال الحفل الختامي لمنتدى شباب العالم في 6 نوفمبر 2018 في شرم الشيخ.

والمبادرة هي عبارة عن منصة على مستوى إفريقيا، تهدف إلى بناء قدرات الشباب من مصر والدول الأفريقية الأخرى،  وتعزيز إنشاء شركات ناشئة مستدامة في مجال تقنيات التطبيقات والألعاب المتطورة باستمرار.

وتهدف مبادرة AAL إلى بناء قدرات 10000 من الكوادر الشابة، ودعم إنشاء 100 شركة ناشئة في تطوير الألعاب والتطبيقات في جميع أنحاء إفريقيا، كما تعمل AAL من خلال الاستفادة من منصة عالية الجودة للتعلم التكنولوجي عبر الإنترنت من خلال التعهيد الجماعي لأفضل المحتويات عبر الإنترنت التي طورتها جامعات مرموقة وشركات رائدة عالمية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة