المركز القومي للترجمة
المركز القومي للترجمة


الخميس المقبل.. «القومي للترجمة» يطلق مؤتمر ثروت عكاشة

صفوت ناصف

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 01:19 م

تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم يطلق المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي مؤتمر ثروت عكاشة يوم الخميس المقبل الموافق 18 نوفمبر 2021 و ذلك بقاعة طه حسين بمقر المركز القومي للترجمة.


تبدأ فعاليات المؤتمر في تمام الساعة 11 صباحا بإعلان مبادرة "العين تسمع و الأذن ترى" و تتضمن المبادرة برنامج ثروت عكاشة للتدريب على ترجمة الفنون السمعية والبصرية من اللغة العربية وإليها.


يعقب هذا  كلمة للدكتور أحمد درويش و تأتي بعنوان "ثروت عكاشة واسطة فعالة بيننا و بين الثقافة العالمية" و تبدأ الجلسة الأولى في تمام الساعة 11,30 و تستمر حتى الواحدة ظهرا.

و يرأس الجلسة الدكتور محمود عبد الغفار و يشارك في الجلسة كل من :الدكتورة آمال مظهر و عرض لبحث بعنوان "ما وراء ترجمة د.ثروت عكاشة لكتاب جورج برنارد شو "مولع بڤاجنر" ،الدكتورة ماري تريز عبد المسيح و عرض لبحث "ثروت عكاشة :استراتيجيات المترجم في وضع نواة التفكير البيني لتلاقح المعارف و الثقافات " والدكتور شكري مجاهد و عرض لبحث"ثروت عكاشة الداعية الثقافي و منظر الترجمة".


تبدأ الجلسة الثانية في تمام الساعة 1,30 و يرأسها الأديب فؤاد مرسي و تتضمن عرض ورقة بحثية بعنوان "حضور المترجم بين التواري و الوصاية على النص:قراءة في ترجمة ثروت عكاشة لكتاب "مولع بڤاجنر" كما يشارك الدكتور ياسر منجي بورقة بحثية بعنوان "السمات الأسلوبية والبلاغية لترجمة مصطلحات الفنون الجميلة في مؤلفات ثروت عكاشة :دراسة مقارنة".

 

اقرا ايضا : وزيرة الثقافة توجه بالبدء في إنشاء المبنى الجديد للوثائق بالفسطاط 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة