الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن


بايدن يوقع خطة تطوير البنى التحتية بـ1.2 تريليون دولار 

أ ف ب

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 01:52 م

وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن قانون خطّته الضخمة للبنى التحتية التي تُعدّ أكبر مشروع استثماري من نوعه في الولايات المتحدة منذ أكثر من 50 عاماً وتمثّل انتصاراً نادراً له في ظلّ تراجع شعبيته في استطلاعات الرأي
ومن المتوقع أن تقوم الخطة البالغة قيمتها 1.2 تريليون دولار بإصلاح جسور وطرق وتحديث شبكات جرّ المياه وبناء شبكة لشحن بطاريات السيارات العاملة بالطاقة الكهربائية وتوسيع شبكة الإنترنت، وهي أكبر استثمار حكومي من نوعه منذ بناء شبكة الطرق السريعة في خمسينيات القرن الماضي. 

وقال بايدن خلال حفل أقيم في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض حضره مئات المدعوين بينهم معارضون جمهوريون "لقد استمعنا إلى خطابات لا تُعدّ ولا تحصى... لكنّنا اليوم ننجز الأمر أخيراً".

وتابع "رسالتي إلى الشعب الأمريكي هي: أمريكا عادت للتقدّم وحياتكم ستتغيّر إلى الأفضل". وغالبية الشخصيات التي حضرت الحفل من الحزب الديمقراطي مع قلّة قليلة من الحزب الجمهوري. وكان لافتاً حضور السناتورين الديموقراطيين الوسطيين كيرستن سينيما وجو مانشين اللذين خاضا سجالاً حادّاً مع الجناح اليساري في الحزب أدّى إلى إبطاء تنفيذ جدول أعمال بايدن.

ويرى بايدن أنّ الخطة ستمكّن الولايات المتحدة من "الفوز في المنافسة" مع الصين التي سيعقد مع رئيسها شي جينبينج اجتماعاً عبر الإنترنت مساء الإثنين (بتوقيت واشنطن). وسعى بايدن إلى تسليط الضوء على المشرّعين الذين عملوا على قانونه، والاحتفال بنصّ تجاوز الانقسامات بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري التي تفاقمت في ولاية سلفه دونالد ترامب.

 وانتقد ترامب الجمهوريين الثلاثة عشر الذين صوّتوا لصالح النصّ في مجلس النواب. 

  ووصل الأمر بالنائبة مارجوري تايلور جرين المؤيدة لترامب إلى حدّ وصفهم بـ"الخونة" ووزّعت أرقام هواتف مكاتبهم على الجمهور. 

وتحدّث في حفل التوقيع على الخطة السناتور الجمهوري عن ولاية أوهايو روب بورتمان الذي لن يخشى ردّ فعل انتقامياً من قبل ترامب بما أنّه لن يخوض انتخابات منتصف الولاية المقرّرة في العام 2022 والتي تبدو بالغة التعقيد بالنسبة لبايدن والديموقراطيين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة