«جامعة طوكيو» تستعرض تأثير الدور المصري المتصاعد على استقرار المنطقة
«جامعة طوكيو» تستعرض تأثير الدور المصري المتصاعد على استقرار المنطقة


«جامعة طوكيو» تستعرض تأثير الدور المصري المتصاعد على استقرار المنطقة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 01:55 م

نظم مركز الأبحاث المتقدمة للعلوم والتكنولوجيا – RCAST برئاسة بروفيسور ساتوشي إيكيوتشي أستاذ علوم الدين والأمن العالمي في جامعة طوكيو ندوة عبر برنامج زووم، شارك فيها من مصر ممثلًا عن الشرق الأوسط اللواء دكتور سيد غنيم، استشاري الأمن الدولي وأستاذ زائر بالناتو ورئيس معهد شؤون الأمن العالمي والدفاع – IGSDA . 


وقد شارك «غنيم» بمحاضرة حول تقاطع العلاقات بين القوي الإقليمية في الشرق الأوسط، تناول فيها أهمية إقليم الشرق الأوسط وارتباطه بشمال أفريقيا وارتباطه أيضاً بشرق المتوسط والقرن الأفريقي ووسط آسيا نظراً للتأثير المتبادل لمناطق الصراع على الإقليم وارتباطها بشكل كبير بمستقبل المحيطين الهادي والهندي والأطلسي وتأثير ذلك على التفاعل بين القوى الدولية وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا. 


وأكد اللواء دكتور سيد غنيم، خلال محاضرته على أهمية الدور المصري المتصاعد في المنطقة وتأثيره على استقرارها بل واستقرار الأقاليم المرتبطة بها، موضحاً أنه رغم ما تواجهه مصر من تحديات إلا أنها تصر على تأدية دورها السلمي كاملاً على الصعيد الإقليمي وبما يحمي مقدراتها وأمنها القومي ويحقق مصالحها. 


تأتي تلك الندوة ضمن دورة دراسية مكثفة للطلاب بجامعة طوكيو، والتي تعد في الأساس معسكرًا للقراءات الضخمة التي قام بها الطلاب (على حد تعبير بروفيسور إيكيوتشي رئيس الندوة) ، حيث يقومون، خلال معسكر تدريبي منعقد حالياً، بقراءات غزيرة وموسعة لكتب ومقالات متعددة ومتنوعة، ويقومون بإعداد عروض تقديمية بناءً على هذه القراءات.


والهدف من الدعوة لمشاركة د. غنيم ممثلاً عن الشرق الأوسط، هو قيام جامعة طوكيو بمنح فرصة للطلاب لمواجهة متخصص مؤهل من قلب المنطقة قادر على تقديم رؤية ترتبط بالواقع وتتسم بالمرونة والقابلية للنقاش، وإجراء حوارات معه وتوجيه الاستفسارات إليه بشكل مباشر حول الموضوعات التي يقرؤونها، وذلك أيضاً على حد تعبير بروفيسور إيكيوتشي.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة