الدكتورة أمنية عبده الشهيرة بدكتور أرتست
الدكتورة أمنية عبده الشهيرة بدكتور أرتست


«يطور المهارات العقيلة».. أمنية عبده تكشف فوائد الرسم لدى الأطفال

رضا خليل

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 02:03 م

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان: «بعد تركها العمل كطبيبة.. «أمنية عبده» فتاة مصرية تحترف الرسم في أمريكا، حيث درست الطب في إحدى الجامعات الأمريكية، ولكن حبها وشغفها بالرسم جعلها تترك العمل بمهنة الطب وتتجه إلى مهنة الرسم.

اقرأ أيضا | استشاري طب نفسي: «الجاموفوبيا» هو الخوف من الزواج بسبب الالتزام

قالت الدكتورة أمنية عبده، الشهيرة بدكتور أرتست، أن فن الرسم له فوائد عديدة للأطفال فهو يساعدهم بتطوير مهاراتهم العقلية والحركية، بالإضافة إلى تعزيز نمو الطفل الإستكشافي والنفسي والعاطفي، مؤكدًة أن الرسم يساعد الأطفال بالتمتع بصحة عقلية سليمة.

وأضافت «عبده» خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر، أن فن الرسم يعزز روح البراءة لدى الطفل فهو يرسم بتلقائية ولا يهمه رأي الآخرين فيما يرسمه، لأن الطفل يستخدم الرسم في تعزيز خياله عن طريق التعبير التلقائي عن القصص التي يسمعها، والحوادث التي يمر بها، حيث ينمى الرسم مخيلة الطفل في تحويل القصص المتخيلة إلى واقع مهما.

وتابعت : «من ضمن فوائد فن الرسم أنه يعمل على تطوير حركة يد الطفل، ويساعد على التنسيق بين حركة العين واليد، حيث يبدأ الطفل في حساب المسافة بين الأبعاد المختلفة وتقديرها، مؤكدة أن تطور الرسم عند الطفل يساعده في تطوير مهارات الكتابة لاحقاً، فيتحسن خطه ويحافط على إرتفاعات الأحرف ونزولها وصعودها عن الأسطر». 

وأوضحت «عبده»، أن الفراعنة عرفوا فن الرسم بدءا من عام 3000 قبل الميلاد، ومن خلاله قاموا بتوثيق الانتصارات والأحداث المهمة اجتماعيا وعسكريا، على البرديات والجدران، مؤكدة أن فن الرسم لم يتعلق فقط بالتزيين أو التوثيق، ففي الحضارة المصرية القديمة كان يتعلق بديمومة الحياة واستمرارها بعد الموت في المعتقدات المصرية القديمة.

وأكملت : «القدماء المصريين نجدهم في مقابر طيبة كانوا يرسمون الأشكال أولًا بالطباشير ثم يضعون عليها مادة ناعمة مركبة من المصيص الجيد والغراء الشفاف، ثم يلونونها باللون الذي يريدون، لذلك نجد إلى وقتنا الراهن تمتاز هذه الألوان بالثبات والبريق».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة