صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


روسيا: أجرينا تجربة ناجحة دمرنا فيها قمرا صناعيا خارج الخدمة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 02:18 م

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أجرت، الثلاثاء 16 نوفمبر، تجربة ناجحة في الفضاء أسفرت عن تدمير قمر صناعي روسي خارج الخدمة.

وأكدت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء أن الحديث يدور عن جهاز "تسيلينا - د" الذي تم إطلاقه إلى المدار في العام 1982 وكان عاطلا عن العمل.

وأشار البيان إلى حرص الوزارة، في ضوء التهديد الوارد من الجانب الأمريكي، على تعزيز قدرة روسيا على الدفاع عن نفسها في الفضاء الخارجي وعلى الأرض، قائلة: "تصرفات الجانب الأمريكي توصف بأنها مهددة ولا تناسب الأهداف المعلنة لاستخدام الفضاء الكوني استخداما سلميا".

وتابع البيان "على هذه الخلفية تقوم وزارة الدفاع الروسية بأنشطة مخطط لها تهدف إلى تعزيز قدرتنا على الدفاع لإبعاد إمكانية إلحاق الأضرار المفاجئة بأمن البلاد في الفضاء وعلى الأرض، باستخدام وسائل فضائية أجنبية موجودة حاليا أو تقع قيد التطوير".

ويذكر أن  وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو ، أعلن في وقت سابق دون إعطاء تفاصيل، عن أحدث نظم الدفاع الصاروخي، وهي منظومة S-550 ، والتي لا تزال قال إنها أجرت تجارب ناجحة، ما جعل العالم يضج بنظريات وتكهنات مختلفة حول المنظومة الروسية الجديدة.

وفي الوقت الذي يتكهن فيه الخبراء، بأن تلك الخطوة هي دعائية من قبل الكرملين في المقام الأول، أشارت بعض التقارير إلى أنه في الواقع نظام دفاع صاروخي يعود للحقبة السوفيتية، والذي تم تأجيله بسبب معاهدة الحد من التسلح مع الولايات المتحدة، هذا ولم ترد أي اتصالات رسمية بشأن هذا الأمر من موسكو.

ووفقًا لوكالة الأنباء الروسية تاس، كان الاتحاد السوفيتي يطور S-550 "نظام الدفاع الجوي الطرفية عالي الحركة" في الثمانينيات، وبحسب ما ورد تم إغلاق هذا المشروع، إلى جانب العديد من المشاريع الأخرى، كجزء من الاتحاد السوفيتي الأمريكي، واتفاقيات الحد من التسلح، ولكن مع انخفاض العلاقات الثنائية بين البلدين إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، بدأت روسيا العمل على تطوير المنظومة من جديد، وفقًا لبعض الخبراء.

وفي نفس السياق، أعلن وزير الدفاع سيرجي شويجو مؤخرا أيضا، أن روسيا تطور نظامًا صاروخيًا جديدًا إس-550 لم يتم تقديم أي معلومات عنه، ومؤخرا وبحسب مصدرين دفاعيين في المجمع الصناعي الروسي، فأن نظام إس-550 الجديد المضاد للطائرات، والذي تم تطويره على أساس إس-500 "بروموتيي"، سيكون أول نظام دفاع مضاد للصواريخ ، وللدفاع الفضائي في العالم ، لافتا إلى أنه قادر على تدمير الصواريخ الباليستية العابرة للقارات بشكل فعال.

اقرأ أيضا: بايدن يوقع خطة تطوير البنى التحتية بـ1.2 تريليون دولار 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة