ماهر العطار
ماهر العطار


ماهر العطار.. جندي مصري يغني في سماء «حرب اليمن»

حاتم نعام

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 02:55 م

هناك في باب الشعرية كان طفلا يلعب الكرة الشراب وكان صديقه حسن يعمل صبي كبابجي الذي كان يهرب من الدكان ليعلب معه ومع تلاميذ الحي الصغار الكرة الشراب وكان هو يسرق الكفتة من حسن ويتلقى صبي الكبابجي العلقة بعد العلقة.

ومرت الأيام وحصل ماهر العطار على بكالوريوس في المحاسبة وأصبح صديقه حسن أشهر كبابجي في الحي وبين التوجيهية والبكالوريوس، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 11 مارس 1967.

عاش ماهر العطار في صراع جبار بين الفن والعلم وكادت الأضواء أن تلتهمه ليصبح مطربا مشهورا كغالبية المطربين الذين لا يحملون مؤهلات سوى حناجرهم ولكنه اعتزل في آخر دقيقة صناعة الغناء ليتفرغ لعلومه في كلية التجارة وخرج بعد عام أو عامين ليقول للناس إنه ثاني مطرب يحصل على شهادة عالية من الجامعة فلم يسبقه إليها سوى مطرب واحد فقط هو جلال حرب الذي يعيش في الاسكندرية كموظف في الشهر العقاري وبدلا من أن يصبح كبيرا للموسيقيين هناك أصبح كبيرا لحكام التنس.

وماهر العطار التحق بالجيش كجندي بالبكالوريوس وما كاد يتم تدريبه في سلاح المشاة حتى انطلق إلى اليمن بالبدلة والقايش ولكنه استطاع ان يحول كل ركاب الطائرة من زملائه من الجنود إلى فرقة استعراضية غنائية تردد الأناشيد وهي على ارتفاع 30 ألف قدم وحارب ماهر العطار في اليمن حارب على قمم الجبال وفي الخطوط الأمامية.

وغنى في الشوارع والأزقة وغنى معه الناس وفي رحلاته الأولى كان لا يستطيع أن يمشي على قدميه بغير سلاح وفي آخر رحلاته التي عاد منها  قال أنه أصبح يمشي بلا سلاح فالشعب هناك يعيش في أمان وسلام وطمأنينة.

ماهر العطار هو ابن محمد أحمد العطار من أشهر العطارين بحي باب الشعرية وأبوه واحد من الذين دفعوا مبلغ عشرين جنيها كبدل للجهادية أو لبدل الخدمة في الجيش . 

وماهر العطار بدأ حياته فنانا على هامش الحياة وبعد ذلك اشتغل بالسينما ومثل أفلاما كثيرة وكان يؤدي دوره فيها كالببغاء وقام برحلة سياحية إلى اسبانيا وكازابلانكا وعدن وفي عدن قيل له إنه أول فنان مصري يزور هذا البلد.

ودعاه أصحاب المسارح للغناء وغنى الأغنيات العاطفية فحياه الناس وغنى الأغنيات الوطنية فألهب مشاعر الناس خارج المسرح يهتفون من أعماقهم وطاردته السلطات البريطانية ودعاه أحد الضباط الانجليز وقال له بالحرف الواحد  لقد جئت إلى هذه البلاد سائحا ونحن نسمح لك بالفسحة كما تشاء ولكن ليس من حقك أن تغني في حفلات تثير فيها الجماهير .

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة