صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


منتدى شباب العالم يخطف الأنظار من جديد فى نسخته الرابعة

شيماء مصطفى كمال

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 03:14 م


منتدى شباب العالم، على مدار ثلاث نسخ سابقة لفت أنظار العالم أجمع إلى أم الدنيا مصر، ومع بدء التسجيل لإطلاق النسخة الرابعة فى يناير المقبل 2022، يكون بمثابة التجديد مرة أخرى لهذه التجربة الفريدة، والتى أثبتت بالدليل القاطع نجاحها.

بدأت فعاليات المنتدى في نسخه الثلاث منذ العام 2017 واستمرت لعامين آخرين هما 2018 و2019، ولكن تم تأجيله بسبب انتشار فيروس كورونا، وعدم انعقاده فى عام الكورونا، وخلال النسخ الثلاث شهد منتدى شباب العالم طرح مجموعة جديدة ومتنوعة من القضايا والتحديات على طاولة النقاش بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من صناع القرار حول العالم.

كان المنتدى استجابة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، للشباب ليعبروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل بلادهم وللعالم أجمع.


الإعلان عن عودة منتدى شباب العالم كان له أثر ايجابى على كافة الأوساط العربية، وكانت الصفحة الرسمية لمنتدى شباب العالم نشرت فيديو ترويجى للمنتدى القادم، أعلنه خلاله عن عودة المنتدى مرة أخرى فى نسخته الرابعة بعد توقف إجبارى لنسخة 2020 بسبب جائحة كورونا.

وكانت الرسالة الموجهة خلال الصفحة الرسمية لمنتدى شباب العالم تقول: "من الأفضل أن تستعد وتحزم حقائبك، ما قرأته صحيح.. لقد عدنا.. نعود إلى السلام والإبداع والتنمية على أرض السحر والسلام، مصر".

وقالت صفحة منتدى شباب العالم على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": «يفخر منتدى شباب العالم برسالته لتمكين وتقوية الشباب في جميع أنحاء مصر والعالم، في يوم الشباب العالمي، نحتفل بجميع الشباب الذين يعملون بجد، ويسعون من أجل مستقبل أفضل، ويدعون إلى التغيير أينما ذهبوا».

وعلى صعيد متصل، كان منتدى شباب العالم على مدار ثلاث نسخ، أعلن عن رسائل مهمة للعالم أجمع، وعرض مجموعة متنوعة من القضايا والمحاور المهمة، وأعطى الفرصة للشباب للتعبيرعن آرائهم، ومن خلال هذا التقرير نعرض مخلص عن الثلاث نسخ السابقين للمؤتمر:

 

اقرأ أيضا: «كاميرات حرارية وتطعيم».. أهم استعدادات منتدى شباب العالم في نسخته الخامسة 

 

- النسخة الأولى من المنتدى


عُقد منتدى شباب العالم لأول مرة في نوفمبر 2017 بمدينة شرم الشيخ، شارك به شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولى، للتعبير عن آرائهم، ومنذ ذلك الحين، أصبحت الفرصة متاحة أمام الشباب للتواصل مع كبار صانعي القرار، اجتمع به أكثر من 3 آلاف شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثاً من 64 دولة من أصحاب الخبرات في مختلَف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل.
تمت مناقشة قضايا دولية حول موضوعات، الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان، واستقرار وتنمية أفريقيا، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على السكان، وموضوعات هامة أخرى، وذلك بحضور عدد كبير من مُختلَف الزعماء وقادة الرأي والفِكر حول العالم.

 

- النسخة الثانية 


كان منتدى شباب العالم فى نسخته الثانية فى نوفمبر 2018، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة أكثر من 5 آلاف شاب من مختلف الجنسيات والمجالات للمشاركة والتفاعل .
منتدى الشباب العالمي أكد فى نسخته الثانية على دوره كمنبر للشباب للتعبير عن آرائهم حول التحديات التي تواجه عالمنا من منظور الشباب.


قدم هذا المنتدى العديد من الفرص للشباب للمشاركة من خلال حلقات النقاش والموائد المستديرة وورش العمل، بالإضافة إلى ذلك، تم منح الشباب المجال لتطبيق المواضيع التي تمت مناقشتها بطريقة تعليمية. 

 

- النسخة الثالثة 


النسخة الثالثة لمنتدى شباب العالم كانت فى عام 2019، بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة أكثر من 5 آلاف شاب من مختلف دول العالم، كان منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة ملئ بمناقشة مجموعة متنوعة من القضايا والملفات التي تدور بأذهان الشباب على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، خاصة في عصر التطورات التكنولوجية غير المسبوقة، والتحديات التي يشكلها التغير المناخي والثورة الصناعية الرابعة، وشهد أيضا إطلاق مسرح شباب العالم لأول مرة، من خلال مجموعة من العروض الفنية الجديدة من مختلف ثقافات الشعوب المختلفة.

 

اقرأ أيضا: في نسخته الرابعة.. «نائبة» تكشف أهمية منتدى شباب العالم‎ 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة