نرمين سليمان تحاور العضو المنتدب التنفيذى لشركة مصر للألومنيوم
نرمين سليمان تحاور العضو المنتدب التنفيذى لشركة مصر للألومنيوم


المهندس محمود سالم العضو المنتدب التنفيذى لشركة مصر للألومنيوم في حوار خاص:

حوار| رئيس «مصر للألومنيوم»: ننتظر زيارة الرئيس السيسى للمصنع .. كأحد روافد الاقتصاد القومى

نرمين سليمان

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 05:25 م

 

المهندس محمود سالم العضو المنتدب التنفيذى لشركة مصر للألومنيوم في حوار خاص:

- تطور الشركة في صناعة الألومنيوم يضعها في مصاف الشركات العالمية الكبرى المتخصصة

- منتجنا الأعلى مستوى من الجودة ونقاء للمعدن ونسوق منتجاتنا في الأسواق المحلية والخارجية

-  نصنع خام استراتيجي ومهم جدا ويدخل في كل الصناعات

- نساهم في دعم «حياة كريمة» ..ونطالب بخفض أسعار الكهرباء للخروج من أزمة الشركة والعودة للأرباح

 


في 1969 كانت البداية على ضفاف نهر النيل فى جنوب مصر لانشاء أحد أهم المشروعات العملاقة، والتي تبعد بمسافة 100 كيلو متر شمال مدينة الأقصر.
أعلن عن مولد الصرح العملاق شركة مصر للألومنيوم في نجع حمادي، حيث توافرت العديد من عوامل النجاح مثل القرب من محولات كهرباء السد العالي  وميناء سفاجا ووفرة الأيدي العاملة التي ساعدت في بناء صرح كبير وسط صحراء جرداء .
بدأت طاقته الإنتاجية بنحو 120 ألف طن تطورت الطاقة الإنتاجية لمستوى 180 الف طن وصولا للطاقة الإنتاجية الحالية والتي تبلغ 320 الف طن .
«بوابة أخبار اليوم» حاورت المهندس محمود سالم العضو المنتدب التنفيذى لشركة مصر للألومنيوم للتعرف علي التطور الحاصل في الصرح الكبير ومستقبل صناعة الألمنيوم في مصر.. وكان نص الحوار التالي:


في البداية أعطنا نبذة بسيطة عن الشركة ودورها الصناعي ؟

مصر للألومنيوم صرح صناعي كبير فهي إحدى شركات قطاع الأعمال، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، بدء الإنتاج بها مع بدايات عام 1975 و مرورا بزيادة خطوطها الإنتاجية في أكتوبر 1997 الى سته خطوط، نهاية بابريل 2010 حيث تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير جميع خطوط الإنتاج إلى خلايا سابقة التحميض.
 

أهم ما يميز الشركة؟

تطور الشركة في صناعة الألومنيوم يضعها في مصاف الشركات العالمية الكبرى المتخصصة في هذا المجال من خلال الوعي التام بالاهتمام بالعاملين والكوادر البشرية الذين يعملون بإخلاص وتفان، والذي يدفع بالشركة نحو الاستمرارية والريادة.
ونحافظ دائما علي تطور الشركة وكذلك الحفاظ على البيئة المحيطة ونعمل على دراسة مشروع التوسعات الإنتاجية الجديدة بأحدث تكنولوجيا لصناعة الألومنيوم لزيادة الإنتاج بمقدار 250 ألف طن سنويا، ليصل إجمالي الإنتاج السنوي لـ570 ألف طن بحلول 2023 ".


حدثنا عن القدرة الإنتاجية للشركة؟

تنتج الشركة 320 ألف طن سنويا على هيئة أشكال مختلفة من المسبوكات مثل ( بلاطات – اسطوانات – قوالب سبائكية – قوالب 99.7 &99.8 – تى بار – سلك 9 مم – سلك 9.5 مم)،  فضلا عن منتجات المدرفلات المختلفة من الشرائح واللفات والالواح بالإضافة الى منتجات البروفيلات وذلك يتم بأحدث أساليب الإنتاج وأنظمة تنقية المعدن التي تضمن أعلى مستوى من الجودة ونقاء للمعدن، ويتم تسويق هذه المنتجات في الأسواق المحلية والخارجية.


أهم المشكلات التي تواجه الشركة؟

تبذل قطاعات الشركة المختلفة الجهد المطلوب من أجل إنتاج منتجات تضاهى في جودتها أعلى مستويات الجودة العالمية . لكننا بطبيعة الحال نواجه بعض المعوقات أهمها ارتفاع أسعار الكهرباء المكون الأهم في التكلفة والذى تصل نسبته نحو 40% من تكلفة الطن وطالبنا ربط سعر الكهرباء بالأسعار العالمية لبورصة المعادن حيث تعتبر تعريفة الكهرباء المطبقة على الشركة أعلى تعريفة كهرباء فى  العالم أجمع وأيضا أكبر سعر بين مثيلاتها من الدول العربية، ومن هنا نطالب المسئولين بالاستجابة العاجلة بالنظر بعين الاعتبار لهذا الملف الهام والمؤثر في مسيرة ومستقبل الشركة .

وفى هذا الصدد نحب أن نشيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال ورئيس الشركة القابضة فهما يرفعان راية الدفاع عن الشركة ويطالبان بخفض سعر الكهرباء.
وبالطبع يشرفنا دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة المصنع الذى يعد واحد من اهم روافد الاقتصاد القومى

 

نرمين سليمان تحاور العضو المنتدب التنفيذى لشركة مصر للألومنيوم


طموحاتك للشركة في الفترة المقبلة؟

أتمنى أن يصدر قرار بخفض أسعار الكهرباء حتى يساعدنا في انجاز مشروعات التطوير والتوسعات وإنشاء الخط السابع  وننتظر القرار السياسي من الدولة بالموافقة حتى يتسنى لنا حل المشكلة التي تقف عائقا أمام اى تطوير وهى مشكلة الكهرباء.

هل هناك مشاكل أخرى تواجهكم؟

نحن نواجه الكثير من المعوقات ونعمل على حلها بخفض التكلفة، ونعمل على كل المحاور، ترشيد النفقات وتصميم وإنتاج بعض قطع الغيار بديلا للاستيراد والتي توفر الملايين من الدولارات .
وعلى سبيل المثال قيام مهندسو المصنع في إدارة تطوير البحوث بإنتاج باب الخلية وكنا نستوردها من قبل، ويجب أن نؤكد أن شركة الألومنيوم تصنع خام استراتيجي ومهم جدا ويدخل في كل الصناعات، فنحن شريك رئيسي مع الهيئة العربية للتصنيع، والترسانة البحرية، وكل المصانع الموجودة بالعاشر من رمضان، وأكتوبر.. والدولة تعي تماما أهمية هذه الصناعة الكبيرة ، للشركة تواجد قوى بأوروبا وأمريكا من خلال ما يتم تصديره منذ أكثر من أربعين عام حيث يتم تصديرمنتجات ذات جودة فائقة تنافس كبرى المصاهر فضلا عن وجود ميزة تنافسية لنا عن دول الخليج  بأوروبا بسبب شهادة اليورو وان والتى تسمح بدخول المعدن بدون جمارك .


لماذا زاد سعر الألومنيوم؟

الالومنيوم لا يخضع لسعر تقوم بوضعه شركة مصر للألومنيوم فهو يخضع لبورصة لندن وهو سعر عالمي والسعر يعلن على الشاشة لمدة 24 ساعة و كذلك علاوات التشكيل يتم تحديدها طبقا لاليات العرض والطلب بالاسواق ونعمل دوما أن يكون السعر مماثل صعودا او هبوطا للسوق العالمى وهناك اليات مرنة تجعلنا نهتم بالأسعار بالشكل الذى نحافظ به على عملائنا بالسوق المحلى 
والطلب في السوق المحلى زاد جدا من خلال حياة كريمة، وتغير البنية التحتية لجميع المرافق بالدولة، ونحن نحاول العمل على زيادة الإنتاجية واستجابة للطلب المتزايد من منتج السلك بالسوق المحلى تمت الموافقة على شراء ماكينة سلك جديدة ستكون الماكينة الرابعة تضيف طاقة إنتاجية بنحو 5000 طن شهرى .

 

نرمين سليمان تحاور العضو المنتدب التنفيذى لشركة مصر للألومنيوم


ما احتياجات الشركة مستقبلا؟

منتجات شركة مصر الألومنيوم تدخل في جميع الصناعات والطرق والبنية التحتية نحن شريك أساسي ويجب على الدولة الحفاظ على هذا الصرح الكبير ومجمع الألومنيوم شركة كبيرة تعمل على فتح بيوت كثيرة ووظائف لأهل الصعيد.
ونطلب من القيادة السياسية ووزير الكهرباء أن يتم تخفيض سعر الكهرباء لأن خام الألومنيوم صناعة حيوية تساعد في زيادة العملة الصعبة، وإن الأزمة بين الصين وأمريكا عملت طفرة في سعر المعادن وهذا عمل على تحويل الخسائر إلى أرباح .


ماذا عن توسعات الخط السابع للشركة؟

شركة مصر للألومنيوم كلفت شركة بيكتل الأمريكية لإعادة دراسة مشروع تطوير الشركة لكن بشروط جديدة.
وكانت شركة بيكتل الأمريكية أجرت دراسة لمشروع توسعات «الخط السابع» لشركة مصر للألومنيوم، لكن نتيجة الدراسة أفادت بعدم القدرة على تنفيذ المشروع في ظل التسعير الحالي لأسعار الكهرباء التي تتحملها الشركة، ورفعت الوزارة تقريرا حول نتائج الدراسة لرئيس الحكومة، كما شرح الوزير في لقاء مع الرئيس السيسي تفاصيل نتائج الدراسة خلال أغسطس الماضي.


أرباح مصر للألومنيوم؟

تشهد الشركة طفرة وتحولًا في أرباحها خلال الربع الأول من العام المالي الحالي ليصل إلى 305 ملايين جنيه، مقارنة بخسارة 151 مليون جنيه الفترة المناظرة من العام المالي الماضي. ويرجع تحولها للربحية إلى ارتفاع السعر الأساسي للمعدِن في بورصة المعادن العالمية، خلال الفترة المذكورة، مقارنة بالفترة المناظرة.

ونؤكد أن الشركة حققت خلال العام المالي الماضي صافي ربح بلغ 28.27 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2020 إلى يونيو الماضي، مقابل خسائر بلغت 1.67 مليار جنيه في العام المالي المقارن، وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام المالي الماضي إلى 11.36 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 7.25 مليار جنيه في العام المالي الماضي.

اقرأ أيضا | مصر للألومنيوم ما بين التطوير ومشروع زيادة الطاقة الإنتاجية

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة