الرئيس الراحل محمد نجيب
الرئيس الراحل محمد نجيب


في الخمسينيات.. صور محمد نجيب هدايا بمناسبة شم النسيم

صافي المعايرجي

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 07:31 م

محمد بك نجيب يوسف قطب القشلان الشهير بمحمد نجيب.. أول ضابط في الجيش المصري يحصل على ليسانس الحقوق عام 1927، ثم دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي عام 1929، ودبلوم الدراسات العليا في القانون الخاص عام 1930.


وفي عام 1944 تم تعيينه حاكما إقليميا لسيناء، وحين وقع حريق القاهرة في يناير 1952 حدث دخل في صدام مع الملك فاروق الذي قام بترقية حسين سري عامر قائدا لسلاح الحدود بدلا من نجيب.

 

وفي عام 1952 ساعد الضباط الأحرار نجيب في الفوز بالانتخابات كرئيس لنادي الضباط في مواجهة حسين سري عامر الذي يدعمه الملك فاروق.

 

وسبب اختيار محمد نجيب كرئيس لنادي الضباط أولها أخلاقياته الرفيعة، وثانيها ثقافته الواسعة خريج كلية أركان الحرب ويجيد أكثر من لغة، وثالثها شجاعته في حرب فلسطين التي ضرب فيها القدوة لغيره في ميدان القتال.

 

اقرأ أيضًا| ليلى طاهر.. المذيعة الممثلة تنقذ فريدة سيف النصر من «الرهن»

 

وفي صباح يوم 23 يوليو عام 1952، تحرك أولئك الضباط وأعلنوا اللواء نجيب قائدا عاما لمجلس قيادة الثورة، وذهب اللواء نجيب إلى الإسكندرية للمطالبة بتنحي الملك.

 

وسُمح نجيب للملك فاروق بالإبحار إلى إيطاليا على متن اليخت الملكي" المحروسة "، وأصبح أول رئيس لجمهورية مصر بعد إنهاء الملكية وإعلان الجمهورية.

 

وفي عام 1954 تحديدا يوم 21 أبريل نُشر خبر في مجلة آخر ساعة أن محمد نجيب بعث إلى أمريكا طردًا يحتوي على 1025 صورة له لتوزيعها على الهيئات التي سبقت أن طلبتها منه كهدايا في شم النسيم.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة