وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن


واشنطن تتجه لفرض عقوبات على مسئولين إثيوبيين بينهم آبى أحمد

بلينكن يبدأ جولة أفريقية لاستعادة دور أمريكا في القارة السمراء

الأخبار

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 08:11 م

 

عواصم -  وكالات الأنباء


بدأ وزير الخارجية الأمريكى، أنتونى بلينكن، جولة أفريقية تشمل زيارة كينيا ونيجيريا والسنغال، وذلك من أجل تأكيد عمق العلاقات الأمريكية الأفريقية، وتعزيز وجود واشنطن فى مواجهة النفوذ الصينى فى القارة السمراء.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن جولة بلينكن تهدف إلى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وأفريقيا بشأن الأولويات العالمية المشتركة، بما فى ذلك «إنهاء جائحة كورونا وإعادة بناء اقتصاد عالمى أكثر شمولا ومكافحة أزمة المناخ وإحياء الديمقراطيات وإحلال السلام والأمن».  

ويتصدر الوضع فى الصومال والسودان والصراع فى إثيوبيا محادثات وزير الخارجية الأمريكى الذى استهل جولته بزيارة كينيا البلد المجاور لإثيوبيا والذى يخشى موجة تدفق مهاجرين بسبب الحرب.

ويتصاعد العنف فى إثيوبيا بين حكومة رئيس الوزراء آبى أحمد وقوات إقليم تيجراى فى شمال البلاد، والتى تتقدم تجاه العاصمة أديس أبابا.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن بلينكن سيؤكد خلال لقائه مع الرئيس الكينى أوهورو كينياتا على مخاوف واشنطن تجاه التوترات فى إثيوبيا والتى قد تؤدى إلى عمليات قتل جماعى. وكان بلينكن قد حذر قبل أيام من «انفجار إثيوبيا من الداخل» إذا لم يتوصل طرفا النزاع إلى اتفاق.

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس» أن أمريكا قد تفرض عقوبات على مسئولين إثيوبيين من بينهم آبى أحمد، وذلك بعدما كانت تأمل فى أن تكون هناك فرصة لحل الأزمة فى إثيوبيا. ويتزايد الضغط الدبلوماسي الأفريقى والأمريكى وسط مخاوف من أن يؤثر الوضع فى إثيوبيا على الدول المجاورة والعالم بأسره.

وعلقت الولايات المتحدة فى مطلع الشهر الجارى، الإعفاء الجمركى الممنوح للصادرات الإثيوبية بسبب الحرب المستمرة منذ عام.  يأتى ذلك فيما أعلن فرحان حقّ المتحدث باسم الأمم المتحدة أنه تم إطلاق سراح نصف سائقى برنامج الغذاء العالمى الذين اعتقلوا الأسبوع الماضى في إثيوبيا.

وقال فرحان حقّ خلال مؤتمر صحفى فى مقر الأمم المتحدة «يمكننى القول إن عشرة من موظفى الأمم المتحدة الذين قلنا إنهم احتُجزوا يوم الجمعة الماضى لايزالون معتقلين»، مضيفا أن «هناك أخبارًا سارّة تتعلّق بالسائقين المتعاقدين: أُبلغنا بأن 34 منهم أُفرج عنهم فيما لايزال 36 معتقلين».

 ويتوجه وزير الخارجية الأمريكى بعد كينيا إلى نيجيريا والسنغال فى جولته التى تستمر حتى 20 نوفمبر الجارى. .

وأشارت «أسوشيتد برس» إلى أن زيارة بلينكن تهدف أيضا إلى إبراز دور الولايات المتحدة كلاعب أساسى فى المبادارات الإقليمية والدولية لإحلال السلام وتعزيز الديمقراطية، وذلك فى مواجهة النفوذ الصينى الذى تمدد فى أفريقيا. وتضخ بكين المليارات فى مشاريع الطاقة والبنية التحتية وغيرهما فى القارة السمراء.

إقرأ أيضاً|أمريكا: نقدر جهود منظمة الهجرة في تقديم المساعدة الإنسانية للأفغان

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة