الجيش البولندي يُفرق المهاجرين باستخدام خراطيم المياه
الجيش البولندي يُفرق المهاجرين باستخدام خراطيم المياه


لوكاشينكو يجدد تهديده للاتحاد الأوروبى

الجيش البولندي يُفرق مئات المهاجرين على الحدود مع بيلاروسيا

الأخبار

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 08:14 م

عواصم -  وكالات الأنباء 


هدد الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو الاتحاد الأوروبى برد قاس إذا تبنت عقوبات جديدة ضد بلاده.

وفى مؤتمر صحفى أمس قال لوكاشينكو أن بلاده «ليست طرفا فى أزمة المهاجرين، ويرهبنا الأوروبيون بالعقوبات.. لكنهم يعتقدون أننى أمزح، وهذا ليس كذلك، سندافع عن أنفسنا ولا مجال للتراجع».

والخميس الماضي، حذر لوكاشينكو من أن بيلاروسيا قد توقف تدفق الغاز الروسى عبر أراضيها إلى أوروبا كرد على توسيع العقوبات.

ولا يزال الوضع متوترا على الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي، بعد تجمع آلاف المهاجرين، الذين يحاولون عبور الحدود إلى بولندا والدخول بعد ذلك إلى ألمانيا.


وقام حرس الحدود البولندى أمس باستخدام الغاز وخراطيم المياه لتفريق مئات المهاجرين المحتشدين عند المعبر الحدودى وعلى طول الحدود بين بيلاروسيا وبولندا. وحاول بعض المهاجرين كسر الحواجز والأسلاك فى المنطقة الحدودية وإلقاء الحجارة على البولنديين، فى محاولة للدخول، بحسب وسائل إعلام محلية.


وذكرت السلطات البولندية، أن عدد المهاجرين على الجانب البيلاروسى يتزايد بإطراد، وقد وصل الأن الى نحو 3500.

من جهتها، قالت الشرطة البولندية إن مجموعة من عدة مئات من المهاجرين حاولت عبثا التغلب على التحصينات الحدودية بالقرب من قرية ستارزينا، وقذفت القوات البولندية بالحجارة.

وأشارت إلى أن عناصر الأمن البولندية ألقت القبض على بريطانى بتهمة تهريب المهاجرين عبر الحدود من بيلاروسيا. 


فى تلك الأثناء، أفادت وسائل إعلام رسمية فى بيلاروسيا أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أجرت محادثة هاتفية نادرة مع لوكاشينكو استمرت لنحو 50 دقيقة، وقالت إن تركيزهما كان على تهدئة الأزمة وتقديم الدعم الإنسانى للمهاجرين.

ولم يرد تأكيد فورى من الجانب الألمانى بشأن محادثاتهما، كما أجرى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون محادثة هاتفية طويلة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الداعم السياسى الأساسى للوكاشينكو.

وتحدثا عن الدور الذى يمكن أن تلعبه روسيا فى تخفيف حدة الصراع حسبما ذكرت مصادر فى قصر الإليزيه، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وبحسب الكرملين، قال بوتين إن على رؤساء دول الاتحاد الأوروبى مناقشة المشكلة «مباشرة» مع لوكاشينكو. ويتهم الاتحاد الأوروبى نظام لوكاشينكو بإغراء الناس بالأكاذيب لعبور الحدود البولندية ، كجزء من محاولة للضغط على الاتحاد الأوروبى لرفضه الاعتراف بإعادة انتخابه العام الماضى وفرض عدة جولات من العقوبات واسعة النطاق.


فى سياق آخر، قال الرئيس البيلاروسي، إن الإمارات مستعدة للانضمام إلى الجهود المبذولة لتسوية أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي.

وفى سياق متصل، علقت الولايت المتحدة على التقارير عن لعب موسكو دور الوسيط فى حل الأزمة، واعتبرت أنه لا ضرورة للوسطاء بين مينسك وبروكسل لحل أزمة المهاجرين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، «أن الوساطة ليست ما هو مطلوب فى الوضع مع بيلاروسيا، ما هو مطلوب هو أن يتخلى نظام بيلاروسيا عن بعض الممارسات التى نشهدها».


وكان المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف، أعرب قبل يومين عن استعداد بلاده للمشاركة فى حل أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً |«لوكاشينكو» يؤكد لميركل أهمية حل أزمة الهجرة على الحدود البيلاروسية البولندية

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة