صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أمريكا تصدر قرار بمنع رئيس دولة وزوجته من دخول أراضيها

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 10:32 م

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن قرارا بمنع دخول رئيس دولة نيكاراجوا وزوجته ونائبته وأعضاء حكومته إلى الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: قمة «أمريكية - صينية» دون تسوية للخلافات

وقال البيان الصادر عن البيت الأبيض إن قمع حقوق الإنسان والديمقراطية في نيكاراجوا كان الدافع وراء القرار الخاص بمنع دخول رئيس البلاد دانيال أورتيجا، وزوجته ونائبة الرئيس روزاريو موريللو.

وتابع البيان أن هؤلاء الأشخاص صاغوا أو نفذوا أو استفادوا من السياسات أو الإجراءات التي تقوض أو تضر بالمؤسسات الديمقراطية أو تعرقل العودة إلى الديمقراطية في نيكاراجوا.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في 11 نوفمبر الجاري، أنّ بلاده دعمت مشروع قرار في الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية يدين نظام رئيس نيكاراجوا دانيال أورتيجا، مطالباً من جهة ثانية بالإفراج عن المعتقلين في كلّ من فنزويلا وكوبا.

وخلال اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية التي تستضيفها هذا العام افتراضياً جواتيمالا، قال بلينكن "لقد أيّدنا خلال هذه الجمعية العامة قراراً يدين حكومة أورتيجا" بعد فوزه بولاية رابعة في انتخابات أقصيت منها المعارضة.

ومشروع القرار الذي أعدّته الأربعاء ثمان من دول المنطقة، في مقدّمها الولايات المتحدة، يطالب المجلس الدائم لمنظمة الدول الأمريكية بإجراء "تقييم جماعي فوري في موعد أقصاه 30 نوفمبر واتّخاذ الإجراءات المناسبة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة