صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


طالبان: أمريكا مسئولة عن حل الأزمة الإنسانية في أفغانستان

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 - 10:16 ص

أكد وزير الخارجية بحكومة طالبان  أمير خان متقي للكونجرس الأمريكي، أن التنفيذ الكامل لاتفاق الدوحة سيفتح فصلا جديدا من العلاقات بين حكومتي البلدين، مطالبا الإدارة الأميركية برفع العقوبات عن الأصول الأفغانية.

اقرأ أيضًا: مؤيد لترامب يعترف بإحضاره زجاجات مولوتوف للهجوم على الكابيتول

وقال متقي، وفقا لبيان صدر عن الخارجية الأفغانية، إنه "بصفتي ممثلا للحكومة الأفغانية الجديدة، أقدم لكم تحياتنا وأود أن أشارككم بعض الأفكار حول علاقاتنا الثنائية ونعتقد أن التنفيذ الكامل لاتفاق الدوحة يمكن أن يفتح فصلا جديدا من العلاقات الإيجابية بين حكومتين وشعبي البلدين".

وأضاف أن "الحكومة الجديدة في أفغانستان تهتم بإقامة علاقات إيجابية مع جميع حكومات العالم بما فيها الإدارة الأمريكية"، لافتًا إلى أن "فرض الولايات المتحدة عقوبات على أصول المصرف الأفغاني المركزي يتعارض مع اتفاق الدوحة بين واشنطن وطالبان".

وطلب متقي من حكومة الولايات المتحدة أن "تتخذ خطوات مسؤولة تجاه معالجة الأزمة الإنسانية والاقتصادية في أفغانستان ورفع العقوبات عن الأصول الأفغانية".

ويمر الاقتصاد الأفغاني بأزمة منذ وصول حركة طالبان إلى السلطة، وفي وقت سابق من الشهر الجاري، حظرت الجماعة استخدام العملات الأجنبية في أفغانستان، مشيرة إلى الوضع الاقتصادي السيئ.

ومُنعت حركة "طالبان" من الوصول إلى الاحتياطيات الخارجية التي تراكمت لديها من قبل الحكومة السابقة، بما في ذلك ما يقرب من 10 مليارات دولار في الولايات المتحدة لدى البنك المركزي الأفغاني.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة