رئيس نيكاراجوا دانيال اورتيجا وزوجته روساريو موريو
رئيس نيكاراجوا دانيال اورتيجا وزوجته روساريو موريو


برلمان نيكاراجوا يطلب من الرئيس الانسحاب من منظمة الدول الأمريكية

أ ف ب

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 - 11:22 ص

طلب برلمان نيكاراجوا من الرئيس دانيال أورتيجا الذي منعته الولايات المتحدة من دخول أراضيها، سحب بلاده من منظمة الدول الأمريكية.

وقال البرلمان الذي يتمتع فيه حزب الرئيس "جبهة التحرير الوطنية الساندينية" بأغلبية ساحقة، من أورتيجا "بصفته رئيس الدولة (...) إدانة ميثاق منظمة الدول الأمريكية" ما يعني انسحاب نيكاراجوا من المنظمة.

وصرح رئيس البرلمان جوستافو بوراس إن هذا الطلب يأتي بعد "الإجراءات المتكررة من قبل منظمة الدول الأمريكية للتدخل في الشؤون الداخلية لنيكاراجوا".

وتسمح المادة 143 من ميثاق منظمة الدول الأمريكية لأي دولة بالانسحاب منها بعد إجراءات تستغرق عامين.

وعبرت نائبة الرئيس روزاريو موريو عن ارتياحها لطلب البرلمان معتبرة أنه "يتماشى مع مطالبنا باحترام القرارات السيادية والكريمة لشعبنا".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن منع الرئيس أورتيجا وزوجته روزاريو موريو نائبة الرئيس، ووزراء حكومتهما وغيرهم من كبار مسؤولي النظام، من دخول أراضي الولايات المتحدة.

وقال بايدن الثلاثاء في واشنطن إن "القمع والانتهاكات التي تمارسها حكومة (دانيال) أورتيجا والذين يدعمونها تتطلب تحركا من الولايات المتحدة".

وتضاف هذه العقوبات إلى الإجراءات المطبقة من قبل ضد مسؤولين كبار في نيكاراجوا ومقربين من الزوجين الحاكمين.

وأعلنت الجمعية العامة لمنظمة الدول الأميركية الجمعة أن الانتخابات التي جرت في 7 نوفمبر في نيكاراجوا "لم تكن حرة ولا نزيهة ولا شفافة ولا شرعية ديمقراطية لها" مما يمهد الطريق لتعليق محتمل لعضوية نيكاراجوا.

وأعيد انتخاب دانيال أورتيجا الذي يتولى السلطة منذ 2007 في 7 نوفمبر لولاية رئاسية رابعة على التوالي.

وواجه الاقتراع انتقادات حادة من المجتمع الدولي لأسباب عدة بينها عدم وجود معارضين جديين بعد اعتقال سبعة مرشحين محتملين في الأشهر الستة التي سبقت الانتخابات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة