عبد المنعم إبراهيم
عبد المنعم إبراهيم


في ذكرى وفاته

حياته مليئة بالأحزان.. نجلة «عبد المنعم إبراهيم» تكشف مسيرته الفنية| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 - 12:51 م

كشفت سمية عبد المنعم إبراهيم، نجلة الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، كواليس سيرته الأسرية والفنية، قائلة: إنها تعشق جميع أفلام والدها، مشيرة إلى أنها تقوم بإحياء ذكراه باختتام القرآن والتجمع كعائلة، معقبة"حياته كانت مليئة بالأحزان الكثيرة، ولكن هو بطبيعته كان لا يحب النكد”.

وأضافت “سمية”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8 الصبح” المذاع عبرقناة “دي إم سي” ال فضائية، اليوم الأربعاء، “أنا والدي مات عام 1987 وأخي توفي سنة 1998، أى أنه لم يمت مقهورًا على ابنه”، موضحًة أنه كان مقربًا من إبراهيم الشامي، محمد الدفراوي، ورشدي أباظة، وغيرهما.

وتابعت نجلة الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، أنه كان لا يتقابل مع أصدقائه فى منزله لأنه بمثابة بيت العائلة وليس للزيارات، معقبة: “هو كان راجل شرقي وحياته الخاصة لوحدها واحنا كنا فى ملكوت تاني”.

وأشارت سمية عبد المنعم إبراهيم، إلى أن والدها كان لايحب أن يرافقه أحد خلال جلسة التصوير، متابعة: “كانت هواياته هي عزف البيانو والقراءة، واحنا عمرنا ما افتقدناه فى حاجة”.

 

اقرأ أيضا: 34 عامًا على وفاة «أستاذ الضحك» عبد المنعم إبراهيم


عبد المنعم إبراهيم (24 أكتوبر 1924 - 17 نوفمبر 1987)، ممثل كوميدي مصري

ولد بمدينة بني سويف وجذوره من بلدة ميت بدر حلاوه محافظة الغربية، وحصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949م، وتتلمذ على يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث التي أسسها زكي طليمات.

شارك بالمسرحيات التي قدمتها فرقة المسرح الحديث مثل مسمار جحا لأحمد باكثير، وست البنات لأمين يوسف غـراب، ليستقيل بعدها من العمل الحكومى ويتفرغ في التمثيل في مسرح الدولة لكنه ترك فرقة المسرح الحديث عام 1955م وانضم إلى فرقه إسماعيل ياسين التي تكونت في نفس الفترة، وفي عام 1956م مثل في مسرحية معركه بورسعيد، ثم مسرحية تحت الرماد، الخطاب المفقود، جمهوريه فرحات، جمعيه قتل الزوجات، ومسرحية الأيدى القذرة لسارتر عام 1959م.

واتجه عبد المنعم إبراهيم أيضا في بداياته إلى الإذاعة حيث اشتهر من خلالها، ومن الإذاعة إلى التليفزيون حيث تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، وقد جمع بين اللونين الكوميدي والتراجيدي في أعماله.

كما شارك في العديد من المسرحيات من بينها: "خمس نجوم ـ مسمار جحا ـ سكة السلامة ـ حلاق بغداد ـ ست البنات ـ معروف الإسكافي".

ومن أشهر أدواره السنيمائية: "سر طاقية الإخفاء ـ طريق الدموع ـ الثلاثية ـ الوسادة الخالية ". وقد حصل علي مكافأة مالية كبيرة وميدالية ذهبية عن دوره في فيلم "طريق الدموع".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة